إطلاق منصة تقنية في تونس لمعالجة الحروق

أحد, 09/02/2020 - 11:58

تمثّل الحروق الشديدة حالة طوارئ طبية يتطلب التعامل معها الاستعانة بفريق متعدد التخصصات وممارسات مبتكرة لتسهيل الحصول على الرعاية.

كجزء من اللامركزية وتحسين الظروف لعلاج الحروق في تونس، وتطبيقًا للاتفاقية الموقعة الخميس 11 أبريل 2019 بين وزارة الصحة والجمعية التونسية لعلاج الحروق والجروح (ATTBP)، بدأ العمل لتوه بمنصة مخصصة إضافة إلى برنامج لتدريب ومساعدة الفرق الطبية وشبه الطبية المحلّية والإقليمية.

تهدف SOS BRYLURES TUNISIE إلى تسهيل الوصول إلى الخبرة الطبية لإدارة الحروق

هذه تجربة رباعية الأطراف بين وزارة الصحة و ATTBP، ومنصة “Med.TN” بمساعدة Samsung Tunisie، التي تواصل حرصها على المشاركة في المشاريع المبتكرة من خلال جلب كل خبرتها التكنولوجية بشكل خاص إلى هذا المشروع الكبير. هذه التجربة هي الأولى في تونس وهي جزء من تحديث الخدمات الصحية. تحمل هذه التجربة اسم “SOS BRYLURES TUNISIE”.

 

تحقيقًا لهذه الغاية، تعتزم سامسونج توفير جميع المعدات اللازمة لتنفيذ هذه التجربة الأولى للتطبيب عن بُعد، التي طورتها Med.tn والتي تستفيد من وسائل الاتصال الرقمية مما يتيح للأطباء والأعضاء الآخرين الطاقم الطبي للتشاور مع بعضهم البعض في الوقت الفعلي وتنفيذ الإجراءات الطبية عن بعد لإدارة الحروق.

سيتألف برنامج التدريب والمساعدة من خمسة أيام تدريبية (جزء نظري واحد وورش عمل تطبيقية) لكل منطقة، كل مجموعة تضم 3 أو 4 محافظات.

تم تحديد إجمالي 16 منطقة ستستفيد من هذا البرنامج. وهي في الشمال الغربي (جندوبة ، باجة ، سليانة ، الكاف) ، الوسط الغربي (القيروان ، سيدي بوزيد ، القصرين) ، الجنوب الغربي (قفصة ، توزر ، قبيلي)، الجنوب الشرقي (قابس ، مدنين ، تطاوين) ، الشمال الشرقي (بنزرت ، زغوان ، نابل).

تهدف SOS BRULURES TUNISIE إلى تسهيل الوصول إلى الخبرة الطبية لإدارة الحروق، وخاصة بالنسبة للمستشفيات الإقليمية. كما يوفر وصولاً سهلاً وفوريًا، من خلال استشارة عبر الفيديو بين الأطباء على أجهزة Samsung اللوحية المتصلة بمنصة Med.tn، لتوفير المساعدة اللازمة مع ضمان حماية البيانات الشخصية للمرضى.

يذكر أن البرنامج التدريبي سيبدأ رسميًا في 19 سبتمبر 2019 في زغوان وسيستهدف المناطق الثلاث: نابل وزغوان وبنزرت.

Med.tn هو منتوج الشركة الناشئة SmartMed، عبارة عن منصة طبية تربط المريض والطبيب من خلال العديد من الخدمات التي يتم تقديمها والتي تلتزم منذ إطلاقها في 1 نوفمبر 2017 لتحسين حياة المريض اليومية ورقمنة مسار الرعاية الصحية في تونس. يحصي Med.tn أكثر من 6 ملايين مستخدم، ويقدم خدمات غير منشورة: دليل كامل للمهنيين الصحيين، وأخذ المواعيد عبر الإنترنت، والتعلم الإلكتروني، ومجلة الصحة عبر الإنترنت، والتطبيب عن بُعد والتواصل عن بعد (للاستفسارات الطبية).