استثمارات بقيمة 360 مليون دولار في شهر واحد في المشاريع التقنية بنيجيريا

أربعاء, 01/01/2020 - 15:31

حصلت مشاريع تقنية ناشئة على استثمارات بقيمة 360 مليون دولار في شهر نوفمبر وحده لهذه السنة وهول مايعادل ثلث ماتم استثماره في القارة السمراء لسنة 2018 بأكملها ومن الملاحظ أن نصف هذه المبلغ المذكور استثمارات صينية وهو إتجاه جديد حيث أن استثمارات الصين في القارات في مجالات أخرى عادة.

قبل جولة الاستثمارات الكبيرة هذه المدعومة من الصين ، أكدت Interswitch ، إحدى أوائل شركات تكنولوجيا الدفع الالكتروني وتحويل الأموال في نيجيريا تقييمها بقيمة مليار دولار بعد أن أستحوذت شركة فيزا العالمية على حصة في الشركة حسب موقع Sky News قدرت النسبة بمبلغ 200 مليون دولار مقابل 20٪.

شركة Interwitch تم تأسيسها سنة 2002 كأحدى اوائل الشركات التقنية المتخصصة في الدفع وتحويل الاموال في القارة. توفر الشركة الآن الكثير من الخدمات التقنية المصرفية عبر الإنترنت في نيجيريا حيث تخدم أكبر اقتصاد وسكان في إفريقيا كما و تقدم Interswitch عددًا من منتجات التمويل الشخصي والتجاري ، بما في ذلك بطاقات الدفع Verve وتطبيق الدفع Quickteller وسعت شركة الخدمات المالية وجودها إلى أوغندا وغامبيا وكينيا. تبيع الشركة النيجيرية أيضًا منتجاتها في 23 دولة إفريقية وأطلقت شراكة في أغسطس لأصحاب بطاقات Verve لتسديد المدفوعات على شبكة Discover العالمية.

عودة إلى الصين ، كان شهر نوفمبر هو الشهر الذي ركز فيه المستثمرون الصينيون على التكنولوجيا في افريقيا.

في جولتين منفصلتين ضخ المستثمرون الصينيون 220 مليون دولار في شركة OPay و PalmPay – وهما شركتان ناشئتان في نيجيريا حيث حصلت PalmPay على 40 مليون في جولة تأسيسية في الصين الشهر الماضي.