اتحادية الصيد: القطاع سقط بيد رجال الأعمال ويعاني إهمال الوزارة

ثلاثاء, 19/11/2019 - 09:50

قال رئيس قسم الاتحادية الحرة للصيد التقليدي بمدينة نواذيبو هارون ولد اسماعيل إن القطاع سقط بيد رجال الأعمال في ظل تجاهل وزارة الصيد والاقتصاد البحري حسب قوله.

وأضاف ولد اسماعيل في تصريحات ل"الأخبار" إن الإشاعات التي أطلقها رجال الأعمال قبيل الإفتتاح أثرت بشكل كبير على الإفتتاح ،وتسببت في عزوف الكثيرين بفعل انعدام مناخ الثقة مما أثر على الافتتاح الحالي الذي يعتبر الأضعف من ضمن الافتتاحات التي واكبها على مدى 20 سنة وفق تعبيره.

واعتبر رئيس قسم الاتحادية إلى أنه وبالرغم من مرور يومين على الافتتاح فإن 30 إلى 40% من الصيادين لم يبحروا إلى حد الساعة ،مشيرا إلى أنه تفاجأ اليوم بتجمهر القباطنة أمام بوابة الميناء للبحث عن عمال بفعل الإشاعات التي أطلقت من تأجيل الإفتتاح ، وعدم توفر الكهرباء وتجاهل الوزارة للقضية ولم ترد عليها.

وطالب رئيس قسم الإتحادية من الحكومة بمنح الأولوية للقطاع وجعله في سلم الأولويات في وجه الاستراتجية المزمعة من أجل ايجاد حل جذري وهو مايتطلب ايجاد سياسة تسويقية حقيقية تتطلب مشاركة الشركة الموريتانية لتسويق الأسماك في الإنتاج، وتبحث عن التخزين يكون مملوكا لها بدل الاعتماد على الخصوصيين، وأن تمول سفن الصيادين التقليديين.