القوات الدولية شمال مالي تصطاد أحد قادة تنظيم القاعدة (صورة)

اثنين, 26/08/2019 - 10:04

ألقى جنود فرنسيون من عملية برخان القبض بشمال تمبكتو على طاهر الجزائري ، وهو حرفي في مجال المتفجرات وصندوق أسود لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

 

هذا المقرب من يحيى أبو الحمام، حتى لو كان أكثر حنكة منذ أن كان في الجماعة السلفية للدعوة والقتال الجزائرية ، كان الطاهر ، بصفته من المحاربين القدامى الجهاديين ، حاضرة في جميع الاجتماعات الهامة للجماعات المتطرفة في الساحل. في أوائل مارس 2019 ، اعتقلت قوات برخان طاهر ، وهو من قدامى الجهاديين ، شمال تمبكتو بينما كان مع جهادي آخر يدعى أبو دردار. الرجلان جميعهم أعضاء في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلاميوبالتحديد في وحدة يحيى أبو الحمام.

 

وكان جنود برخان قد سلموا الجهاديين إلى حكومة مالي التي احتجزتهم في سجن في باماكو.

 

طاهر أو موسى ، كان رفيقًا للزعيم الجهادي السابق ، يحيى أبو الحمام ، الذي قتل في وقت سابق من هذا العام شمال تمبكتو.

 

و كان الرجلان من أعضاء المجموعة السلفية للدعوة والقتال الجزائرية (GSPC) قبل وصوله إلى شمال مالي في منتصف عام 2000. وعندما وصل إلى مالي ، فقد طاهر ف إحدى عيناه و احدى يديه بسبب استخدام المتفجرات التي يعتبر احد المختصين فيها في التنظيم .

 

يقول مصدر: "لقد فقد الطاهر استخدام عينيه ويديه في حادث مناولة متفجرة في الجبال الجزائرية ، وكان على وشك و كان ذلك خلال عملية ضد الجيش الجزائري".

 

و وصل اختصاصي المتفجرات إلى مالي وما زال في مجموعة يحيى أبو الحمام. في شريط فيديو بثته قناة France 24 قبل تسع سنوات ، يمكننا أن نرى طاهر أو موسى يجلسان في وسط رجلين ، مسؤولي القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي. بصفته محارب قديم ، شارك طاهر في جميع الاجتماعات الرئيسية للجماعات الجهادية في شمال مالي ، مما جعله صندوقًا أسود حقيقيًا لهذه الحركات الجهادية.

 

وحذر مصدر آخر قائلاً: "إنها مجموعة من المعلومات ، لكنني أعلم أن الطاهر لن يسمع كلمة". في هذه الأثناء ، لا يزال الجهادي المخضرم في زنزانة في باماكو يتلقى جمعيات حقوق الإنسان وأجهزة المخابرات من مختلف البلدان المهتمة بالقضايا الأمنية في الساحل .