شركة استرالية تعلن عن اول انتاج "لليو رانيوم" بموريتانيا

سبت, 25/05/2019 - 04:24

أعلنت شركة Aura Enerjy الأسترالية  عن إنتاج أول عينات منتوج (أوكسيد اليورانيوم – الكعك الأصفر) من حقل الطاقة والمعادن في منطقة تيرس بموريتانيا، وأضافت الشركة أن ذلك تم أثناء “اختبار عمل” في مجمع المختبرات التكنولوجية والعلمية النووية الأسترالية.
وقالت الشركة إن إنتاج العينات المذكورة تم خلال مرحلة الإختبار العملي لدراسة قابلية التنفيذ والإستمرارية النهائية لمشروع الإنتاج.
وحسب مانقل عن الشركة فإن منتوج “أوكسيد اليورانيوم” المستخرج من أحد المناجم بمنطقة تيرس في موريتانيا من النوع الذي يحوي بعض الشوائب بمستويات مقبولة نوعا ما، حسب مقاييس منظمة التكنولوجيا والعلوم النووية الأسترالية.
وقال المدير التنفيذي للشركة بيتر ريف “إن هذا المنتوج جزء مهم وسيساعد في الدراسات التسويقية و الزيادة في الإنتاجية والنقاشات المالية.”
وكانت الحكومة الموريتانية قد منحت في ديسمبر الماضي رخصة للشركة لاستغلال هذا المشروع بحيث تكون نسبة استفادة الحكومة منه 15% فقط، كما أن الشركة الأسترالية وقّعت في يناير الماضي اتفاقا في لندن مع شركة بريطانية متخصصة لتولي نسبة 30% من الإنتاج.
وكانت الشركة الأسترالية قد أعلنت مؤخراً أنها تنوي بدأ الإنتاج في ابريل 2020، وأنه سيتم إطلاق “مشروع تيرس” في بيئة إيجابية لسعر اليورانيوم.
ويقع مشروع تيرس الذي تعمل الشركة الأسترالية على إنتاج اليورانيوم منه في الصحراء الموريتانية قرب الجزائر ومالي.

التقدمي