آلمانيا تقدم 100 مليون يورو دعم لقوة الساحل

خميس, 02/05/2019 - 09:12

تعهدت ألمانيا بدعم مجموعة الخمسة للساحل في مكافحة الإرهاب. وذلك أثناء زيارة تقوم بها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للمنطقة استهلتها من العاصمة البوركينابية واغادوغو حيث شاركت في اجتماع لرؤساء دول المجموعة.

 

وعدت المستشارة بأكثر من 100 مليون يورو بما في ذلك 46 مليون لبوركينا فاسو و 60 مليون لمجموعة الخمسة لتدريب الرجال وتجهيزهم.

 

لكن النقاش الأكثر سخونة خلال القمة كان حول مسألة ليبيا. بالنسبة لدول المنطقة يجب على أوروبا حل المشكلة التي أوجدتها والتي تؤثر على أمن الدول الأخرى.

 

روش كابوري الرئيس البوركينابي الرئيس الحالي للمجموعة يرى أن دول مجموعة الخمسة تعاني من الأزمة الليبية، التي حولت هذه الدولة إلى مساحة لا يوجد فيها قانون يتم فيها توزيع المخدرات والأسلحة وغيرها من أنواع الاتجار غير المشروع.

 

تدرك أنجيلا ميركل أن هناك ثغرات يجب تصحيحها وأن الرئيس الحالي للمجموعة يجعلها ضمن أولوياته. وأضافت: "ليبيا أرض مواتية لتهديدات جديدة لذلك لدي الكثير من المهام عندما أعود إلى أوروبا".

 

وتعاني القوة المشتركة لمجموعة الخمس من بطء تنفيذ وعود التمويل التي قُدّمت لها في المؤتمرات الدولية المتتالية. وطلب رؤساء الدول من أنجيلا ميركل مساعدة المجموعة في أوروبا ولدى المؤسسات الدولية.

 

ترجمة الصحراء

 

لمطالعة الأصل اضغط هنا