الحكومة تتجه لزيادة أعضاء لجنة الانتخابات ceni

جمعة, 12/04/2019 - 10:43

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية الوزير سيدي محمد ولد محم إن المعارضة والحكومة تتجهان نحو تغيير قانون اللجنة المستقلة للانتخابات بما يسمح بزيادة عدد أعضاء تسييرها.

 

وأوضح الوزير خلال المؤتمرالأسبوعي للحكومة أمس الخميس أن النقاش بين المعارضة والحكومة حول اللجنة المستقلة للانتخابات لم ينته ، و”لازال في مرحلة العرض والقبول والرفض”.

 

‎وبخصوص سؤال حول المطالبة بتسجيل الجالية الموريتانية في السنغال على اللائحة الانتخابية قال الوزير  إن البعض لا يدرك أن الجالية في السنغال جالية متحركة ومتنقلة بين البلدين وبالتالي فإن الجهات المعنية بالموضوع دائما تصفها ” بأنها ليست ساكنة” كما هو الحال في جاليات بعض الدول الأخرى كساحل العاج مثلا والسعودية وفرنسا وغيرهما، وفق تعبيره.

 

وكان وزير الداخلية أحمدو ولد عبد الله قد التقى أول أمس بوفد من تحالف أحزاب المعارضة، أبلغهم بأن الحكومة ستوسع لجنة تسيير اللجنة المستقلة للانتخابات من خلال إضافة أربعة أعضاء جدد يكونون من المعارضة.

 

وتضم اللجنة في تشكيلتها الحالية 11 عضواً، تعتقد المعارضة أنهم منحازون لصالح مرشح معين، وتطالب بإعادة هيكلة اللجنة من أجل إشراكها في عضويتها.

 

 

وستجري الانتخابات في النصف الثاني من شهر يونيو المقبل، ويخوضها وزير الدفاع السابق محمد ولد الشيخ محمد احمد ولد الغزواني كمرشح مدعوم من طرف الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز ومساند من طرف أحزاب الأغلبية الرئاسية الحالية، وفي مواجهته أربعة مرشحين من المعارضة هم: الوزير الأول الأسبق سيدي محمد ولد ببكر، والنائب البرلماني بيرام الداه اعبيدي، رئيس حزب اتحاد قوى التقدم والنائب البرلماني محمد ولد مولود، النائب البرلماني السابق كان حاميدو بابا.