الجندى المجهول.. تشارلز بابيج اخترع جهازا يشبه الكومبيوتر قبل 200 سنة

اثنين, 01/04/2019 - 07:11

تشارلز بابيج من الجنود المجهولة خلف اختراع الكمبيوتر، حيث إنه عالم الرياضيات البريطانى ورائد الحوسبة، الذي ولد فى 26 ديسمبر 1791، وتلقى تعليمه بشكل رئيسي في المنزل، وبحلول الوقت الذي ذهب فيه إلى جامعة كامبريدج في عام 1810، كان مهتمًا جدًا بالرياضيات.

ووفقا لما ذكرته شبكة " bbc" البريطانية، فإن بابيج بعد التخرج بعامين تم انتخابه عضوًا في الجمعية الملكية، وكان له في كامبريدج دورًا أساسيًا في تأسيس الجمعية الفلكية في عام 1820، وفي الفترة من 1828 إلى 1839 ، كان بابيج أستاذًا للرياضيات في كامبريدج.

شهدت عشرينيات القرن التاسع عشر، عمل بابيج على "مكنة الفرق"، وهو الجهاز الذي مكنه من أن يؤدي حسابات رياضية. 

وتم تصميم نموذج ذو ست عجلات في البداية وعرضه على عدد من الجماهير، ثم قام بتطوير خطط  لتحسين الآلة كما عمل أيضًا على اختراع آخر، وهو Analytical Engine الأكثر تعقيدًا، وهو الجهاز الذي أصبحت شهرته الآن رائدة في مجال الكمبيوتر.

كما يمكن لهذا الجهاز المطور أن يجعلك قادرًا على إجراء أي حساب باستخدام بطاقات مثقوبة توفر الإرشادات، بالإضافة إلى وحدة ذاكرة لتخزين الأرقام والعديد من المكونات الأساسية الأخرى لأجهزة الكمبيوتر الحالية. 

ولكن لم يتم الانتهاء من تطويره للجهاز حيث توفى قبل ذلك، في منزله في لندن في 18 أكتوبر 1871، والذى كان نواة ابتكار الكمبيوتر فى شكله الحالى.

اليوم السابع