إحذروا الأخطاء الشائعة العشرة التي تدمر الأسنان

سبت, 23/03/2019 - 09:05

قال الدكتور باسم سمير استشاري طب الأسنان، إن الإكثار من تناول الفواكه الحمضية «البرتقال والليمون والمشروبات الغازية» من أبرز الأخطاء التي يقع فيها الإنسان وتُسبب في حساسية الأسنان.

وأوضح سمير، إن تنظيف الأسنان بقوة يُسبب حساسية، مشيرًا إلى أن الضغط عليها بقوة عند الغضب والشعور بالتوتر، تؤثر على صحتهم العامة.

وأشار سمير، إلى أن استخدام مبيضات الأسنان لفترات طويلة، تعد عامل خطورة بسبب بعض المواد المؤكسدة التي تستخدم في التبييض حيث تسبب حساسية الأسنان، فضلا عن إهمال نظافة الأسنان يؤثر على صحتها ويسبب التهابات اللثة، مشددا على ضرورة تنظيفها بطرق صحية.

10 أشياء تدمر أسنانك

وعلى صعيد آخر، يقال إن الابتسامة المشرقة التي تكشف عن أسنان بيضاء لامعة تجعلك تبدو من الأثرياء، لكن كثير منا يدمرون أسنانهم دون قصد من خلال عادات يومية لا يدركون خطورتها على صحة أسنانهم، كتناول الفواكه المجففة أو شرب كميات كبيرة من الشاي.

وحذر الدكتور طارق إدريس، طبيب الأسنان من أن تلك العادات الخاطئة تؤدي إلى تآكل طبقة المينا التي تعمل بمثابة واق لحماية الأسنان، وعدد إدريس 10 أخطاء شائعة يجب أن يقتلع عنها الأشخاص حفاظا على صحة أسنانهم وهي كالآتي، حسب “العربية”، عن صحيفة “ديلي ميل” البريطانية:

1 – مضغ مكعبات الثلج

يؤدي مضغ مكعبات الثلج إلى هشاشة الأسنان، مسبباً شقوق في المينا ما يجعلها أكثر عرضة للكسر على حد قول الدكتور إدريس الذي يؤكد أن الثلج المجروش أقل ضرراً على صحة الأسنان.

2 – الفواكه المجففة

الإفراط في تناول الزبيب أو الفواكه المجففة مثل المشمش، المانجو الأناناس والتي تحتوي على نسبة عالية من الحمضيات تتسبب في تآكل الأسنان نتيجة التصاقها بها.

3 – المشروبات الغنية بالكافيين

المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين كالقهوة والشاي تضر بصحة الأسنان، لذا يحذر الدكتور إدريس من الإفراط في تناولها لتجنب التسوس واصفرارهما، مشيراً إلى أن الشاي أسوأ من القهوة في صبغ الأسنان.

4 – الماء والليمون

تلجأ كثير من السيدات إلى تناول الماء والليمون كبديل صحي للشاي والقهوة، لكنه أيضاً من الأخطاء الشائعة، لأن الليمون من الحمضيات التي تتسبب في تآكل الطبقة الواقية للأسنان، لذا يجب تجنب الإفراط في تناوله.

5 – السباحة

تحتوي حمامات السباحة على العديد من المواد الكيمياوية، خاصة الكلور الذي يتسبب في تآكل طبقة المينا ما يتسبب في تلف الأسنان ويجعلها أكثر عرضة للحساسية والكسر، لذا ينصح الدكتور إدريس السباحين بضرورة غلق أفواههم عند السباحة لتجنب ابتلاع الماء الممزوج بالكلور، مشيراً إلى أن السباحة في البحر أفضل بكثير لصحة الأسنان.

6 – استخدام فرشاة ذات شعيرات خشنة

يعتقد كثير من الناس أن استخدام فرشاة قوية وخشنة يعطي نتائج أفضل، لكنه اعتقاد خاطئ فقد تتسبب في تآكل طبقة المينا على الأسنان، لذا يجب التنظيف بواحدة ذات شعيرات ناعمة.

7 – المبالغة في تنظيف الأسنان بالفرشاة

من الكافي جداً تنظيف الأسنان مرتين يومياً، مرة صباحاً وأخرى ليلاً قبل النوم، ومن الأخطاء الشائعة التنظيف بالفرشاة مباشرة بعد تناول الحمضيات أو المشروبات الغازية، ما قد يؤدي إلى كسر الأسنان، لأن الحمضيات بطبيعتها تؤثر بالسلب وتؤدي للهشاشة، لذا يجب التنظيف بعد مرور 30 دقيقة على الأقل من تناول الحمضيات أو المشروبات الغازية، حسب “العربية”.

8 – الإكثار من تناول الفواكة الحمضية

تشكل الفواكه الحمضية ضرراً بالغاً على صحة الأسنان لاحتوائها على نسب عالية من السكر الذي تتغذى عليه بكتيريا الفم مسببة تآكل الأسنان، لذا ينصح بتناول الأجبان مع الفواكه للتقليل من تأثيرها السلبي.

9 – عض اللسان والشفتين

من الشائع بين الناس عض اللسان أو الشفتين أثناء تناول الطعام لكنه أمر خاطئ، إذ يضر بصحة الأسنان، وقد يتسبب في اعوجاجها.

10 – استخدام الأسنان كأداة

كثير منا يستخدم أسنانه كأداة لقطع خيط أو لفتح علبة ما، الأمر الذي قد يترتب عليه كسرها.

شاشة نيوز