تحقيق يكشف: أنظمة التعرف على الوجه تستخدم صور أشخاص عاديين دون إذنهم

أربعاء, 13/03/2019 - 08:17

كشف تحقيق أجرته شبكة NBC أن العديد من أنظمة التعرف على الوجه تستخدم ملايين الصور التى تم تحميلها من قبل الأشخاص العاديين على الإنترنت، وفى أكثر الأحيان يتم الحصول الصور دون موافقة المستخدمين.

فى إحدى الحالات المقلقة، جمعت IBM ما يقرب من مليون صورة من مستخدمى Flickrلإنشاء قاعدة بيانات التعرف على الوجه، ولا تثير هذه الممارسات مخاوف تتعلق بالخصوصية فحسب، بل تثير أيضًا مخاوف من إمكانية استخدام الأنظمة ذات يوم لاستهداف الأقليات بشكل غير متناسب.

تم إصدار قاعدة بيانات IBM، والتى تسمى "التنوع فى الوجوه" Diversity in Faces ، فى يناير كجزء من جهود الشركة الرامية إلى تطوير النزاهة والدقة فى تقنية التعرف على الوجه".

تم إصدار قاعدة البيانات بعد دراسة من Joy Buolamwini الباحث فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وسائل الإعلام، والتى وجدت أن خدمات التعرف على الوجه الشعبية من مايكروسوفت و IBM و Face ++ تختلف فى الدقة على أساس الجنس والعرق.

وتستند مجموعة البيانات Diversity in Faces إلى 100 مليون صورة تم نشرها باستخدام تراخيص، مما يتيح لأى شخص إعادة استخدام الصور دون دفع رسوم ترخيص.

ومع ذلك، لا يمكن إلا للمجموعات البحثية الأكاديمية أو الشركات طلب الوصول إلى قاعدة بيانات التنوع فى الوجوه، وفقًا لـ NBC News.

اليوم السابع