عندما وقف ريال مدريد بجوار مانشستر يونايتد …كواليس غامضة في سقوط طائرة ميونيخ !

خميس, 07/02/2019 - 06:57

اليوم تمر 61 عاما على واحة من اسوأ الكوارث في تاريخ كرة القدم وهي سقوط طيارة مانشستر يونايتد في مدينة ميونيخ الألمانية وسوف نستعرض في هذ التقرير ماحدث بالتفصيل.

1_ مانشستر يونايتد حقق الدوري الإنجليزي للمرة الثانية في تاريخه موسم 1910_1911 وبعدها عاش فترة صعبة للغاية بسبب الحروب العالمية وبسبب الإنهيار الإقتصادي الكبير.

2_في إكتوبر 1945 قرر المدير الفني مات بسبي نجم مانشستر سيتي السابق أن يعود للتدريب بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وبدأ ينظم أمور النادي وحقق لقب الوصيف في مواسم 1947 و1948 و1949 وقاد الفريق للفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي في عام 1948.

3_بدأ بسبي في بناء فريق شاب عن طريق تطوير أكاديمية النادي وأخيرا في عام 1952 فاز النادي بدوري الدرجة الأولى بعد غياب 41 عاما.

4_ الميديا الإنجليزية وصفت فريق بسبي الشاب ب “أطفال بسبي” وأصر بسبي على المشاركة في البطولات الأوروبية بالرغم من رفض الإتحاد الإنجليزي الفكرة لضيق الوقت.

5_يونايتد 1957 شارك في البطولة وتأهل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا ولكنه خسر أمام ريال مدريد الفريق الرهيب وقتها  وكان الفريق قد حقق الدوري الإنجليزي مرتين على التوالي وكان الجميع يؤكد إن اليونايتد سيحقق دوري أبطال أوروبا قريبا.

6_ 6 فبراير 1958 كان نادي مانشستر يونايتد عائدا من بلجراد بعد التأهل على حساب ريد ستار الصربي  ولم يستطع النادي الإقلاع مباشرة من بلجراد إلى مانشستر بسبب  طول المسافة.

7_الطائرة كانت ستحل ترانزيت عند ميونيخ ومن بعدها ستطير لمدينة مانشستر …حاول قائد الطائرة جايمس ثاين الإقلاع مرتين لكن العجلات الخلفية للطائرة  تأثرت .

8_الكابتن ثاين رفض البقاء في ميونيخ وقضاء الليل هناك تخوفا من التأخر في جدولة رحلات الطيران…فضل  البدء في محاولة ثالثة للاقلاع.

9_بدأ الثلج يتساقط في ذلك الوقت مكونا طبقة ثلج في نهاية ممر الاقلاع…لم ينتبه ثاين لذلك….. الطائرة  اصطدمت بالثلوج وتحطم جناح الطائرة الايسر  وأسرع كلاين بإخلاء الطائرة ولكن الحطام كان كبيرا  ليتوفى 23 راكبا من أصل 44 راكبا.

10_الطائرة لم تكن فقط تقل لاعبي مانشستر يونايتد بل هناك أيضا بعض المسافرين …توفي 8 لاعبين و3 من إداريين النادي وعاملين على الطائرة وثمانية صحفيين وإثنين من المسافرين.

11_ التحقيقات اشارت إلى الكابتن ثاين المقصر الأول في هذه الحادثة ورغم الكارثة شارك مانشستر يونايتد في مباراة نصف نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ميلان بلاعبون احتياطيون ولكنه خسر بمجموع المباراتين 5-2.

12_النجوم المتوفون هم (جيوف بينت – روجير بيرن – ايدي كولمان – دانكان إدواردز – مارك جونز – ديفيد بيج – تومي تايلور – ليام بيلي ويلام)

 13_اللاعبون الناجون من الكارثة من ضمنهم الإسطورة بوبي شارلتون.

14_ريال مدريد بعد فوزه باللقب قام الرئيس سانتيجو بيرنابو بإهداء اللقب لمانشستر يونايتد و عرض منح الكأس على مانشستر يونايتد ولكن إدارة مانشستر يونايتد رفضت ذلك .

15_بيرنابو عرض على يونايتد التعاقد مع دي ستيفانو لكي يساعد في إعادة الفريق لبريقه على  سبيل الإعارة مع  دفع نصف راتبه وكانت الصفقة ستتم  لكن الاتحاد الإنجليزي رفضها لأن دي ستيفانو كان سيحل محل لاعب صاعد في اليونايتد.

16_ وقف ريال مدريد الأسبانى بجوار مانشستر يونايتد حيث قام سانتياجو بيرنابو رئيس النادى وقتها بدعوة السير مات باسبى المدير الفني مانشستر يونايتد ونظما عدة مباريات ودية يعود دخلها لضحايا الحادثة .

17_مأساة كبرى …ثمانية أبطال حققوا الدوري مرتين قبل الحادثة مباشرة ماتوا ….ولأنه نادي عظيم إستعاد بريقه شيئا فشيئا وتعاقد مع دينيس لو وكيرنارد مع بعض الشباب مثل جورج بيست ليحقق الفريق في التسعة مواسم التي تلت الحادثة ستة ألقاب مختلفة أبرزها الفوز بدوري أبطال اوروبا 1968على حساب بنفيكا البرتغالي.

هاي كورة