جمعية كيدي ماغا: تكشف تفاصيل حادثة المهاجرين الاليم

جمعة, 18/01/2019 - 15:04

أفادت الجمعية الرياضية والثقافية لمنحدري كيدي ماغا أن الناجي الوحيد الذي أبلغ بخبر وفاة زملائه المهاجرين في عرض البحر هو شاب مالي الجنسية ناطق بالسوننكية تم إنقاذه من عرض البحر من طرف صيادين مغاربة أخذوه إلى مدينة الناظور المغربية وفق ما أكدته الجمعية.

 

جاءت المعلومات أعلاه في بيان صحفي مطول توصل به "اطلس انفو" موقع باسم الجمعية احتوى على 8 معلومات حول الحادث مع تذييله بأسماء الضحايا المفترضين.

 

وفيما يلي نص بيان الجمعية كما توصل به اطلس انفو:

 

نواكشوط بتاريح : 18/01/2019

 

بيان

 

بقلوب ملؤها الحزن والألم تلقينا في الجمعية الرياضية والثقافية لمنحدري كيديماغا نبأ اختفاء نحو 52 مهاجرا سريا على زورقهم وهم في طريقهم إلى اسبانيا من بينهم 19 شخصا منحدرين من ولاية كيدي ماغا.

 

وقد اجرينا عدة اتصالات بذوي المفقودين من منحدري كيديماغا والذين بدورهم أكدوا لنا أن المهربين اتصلوا بهم وأخبروهم بفقدان أبنائهم غرقا في البحر، وبعد التحري وجمع المعلومات داخل الوطن وخارجها.

 

فقد تأكد لنا مايلي :

 

1. أن كل المعلومات المؤكِدة لغرق الزورق ووفاة الضحايا مصدرها الناجي الوحيد من بين ال 52 الذين كانوا على متنه.

 

2. حسب رواية الناجي – وهو شاب مالي الجنسية ناطق بالسوننكية والذي تم إنقاذه من عرض البحر من طرف صيادين مغاربة أخذوه إلى مدينة الناظور المغربية،

 

3. أنهم أبحرو ليلة السبت 12 يناير، وانفجر زورقهم المطاطي المنفوخ الذي كانوا يستقلونه في عرض البحر، وبقي هو والمدعوة مريم  -المرأة الوحيدة بينهم – قبل أن تسقط هي أيضا بعد ذلك.

 

4. أكدت المدعوة هلينا ملينو على صفحتها المشهورة جدا في الفيس بوك  – وهي عاملة إنقاذ بالبحرية الإسبانية – عن اختفاء الزورق لتأكيد البارحة على صفحتها خبر غرق الزورق.

 

5. إضافة للمعلومات أعلاه فلدينا قائمة بأسماء الضحايا وصور العديد منهم.

 

6. تأكيد أن الحادثة حصلت ليلة السبت الماضي 12 يناير 2019.

 

7. أن أهالي وأقارب جميع الضحايا المذكور أسماء أغلبهم وقراهم أسفله قد أقاموا مجلس عزاء في كل من نواكشوط وكيديماغا.

 

8. كما تأكد لنا وجود الشاب سيدي كمارا ضمن الضحايا وهو الحاصل على لقب أفضل لاعب صاعد لبطولة كيديماغا لكرة القدم السنة المنصرمة والمنظم من طرف الجمعية.

 

أسماء الضحايا:

 

1. حاسي شكار: 5 ضحايا (- عثمان كمارا الملقب بسيدي، -  سليمان سيسي، -همرا كمرا الملقب ببلمي، -أبوبكر جارالملقب بألّا سيري، جاجي سماري.)

 

2. التاشوط:  3 ضحايا (فسينو كمرا، سيدي كمرا، مخا كولبالي).

 

3. دافور:  3 ضحايا ( ماجيكي انجاي، ودمب كمارا الملقب ناني، وعالي كندي كمارا.)

 

4. تفارا:  2 ضحيتان.

 

5. جاكيلي: 2 ضحيتان (لاسنا كولبالي، امبالي باه)

 

6. سولو: 1 ضحية (يونس دافا)

 

7. ولومبوني : 1 ضحية واحدة (موسى كمرا الملقب بمهدي).

 

8. حاسي بقرة1:  ضحية واحدة (سعيد سيسي والملقب بدمب).

 

9. كوريلاقي: 1 ضحية واحدة (طالبي سوخونا).

 

ملاحظة: جدير بالذكر أنه ستقام صلاة الغائب على الضحايا بجامع الأنصار بالسبخة اليوم بعد صلاة الجمعة مباشرة.  وقد تقام أيضا بجوامع أخرى في كيديماغا ونواكشوط.

 

عن الجمعية / الرئيس

 

عثمان فودي ماريكا