نائب برلماني: وزير المالية يعترف بعدم صحة معطيات التقرير المرفق بميزانية 2019

خميس, 27/12/2018 - 00:49

قال النائب البرلماني الصوفي ولد الشيباني إن وزير الاقتصاد والمالية المختار ولد اجاي اعترف خلال حديثه أمس أمام البرلمانيين بعدم صحة المعطيات الواردة في التقرير الاقتصادي والمالي المرفق بميزانية 2019.
 
وأكد ولد الشيباني – وهو أستاذ الاقتصاد بجامعة نواكشوط – أن بيانات التقرير الاقتصادي والمالي المرفق بميزانية 2019 عند البناء عليها سيكون معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لنفس السنة مقوما بالدولار حسب سعر الصرف المتوقع سالبا.
 
واعتبر ولد الشيباني في تدوينة على حسابه في فيسبوك أن اعتراف وزير الاقتصاد والمالية بأن المعطيات الواردة في التقرير المذكور غير صحيحة، "يعيد إلى الأذهان فضيحة نشر البيانات الخاطئة ومحاولة مغاطة الرأي العام، بل ومحاولة مغالطة البرلمان أملا في أن لا يتم الانتباه للموضوع".
 
وتساءل ولد الشيباني "كيف يمكن أن تقدم وزارة المالية للبرلمان تقريرا يتضمن أخطاء كبيرة تخص مسائل مهمة دون أن تنتبه إلى ذلك؟".
 
ورأى ولد الشيباني – وهو نائب عن حزب تواصل المعارض – أن "الأمر لا يخلو من أحد احتمالين: فإما أن الوزارة لديها مشكلة في القدرة أو الإرادة على إعداد التقارير والبيانات السليمة ومراجعتها وتلك كارثة، وإما أنها تتعمد مغالطة البرلمان والرأي العام بتقديم معلومات خاطئة بخصوص معطيات أساسية تنبني عليها الميزانية بما في ذلك معدل النمو وسعر الصرف الذي يترجم تدهور قيمة العملة المحلية وما يستتبع ذلك من انهيار القدرة الشرائية وتأكل قيمة المدخرات وتلك فضيحة وكارثة أكبر".
 
وجاء حديث وزير الاقتصاد والمالية ردا على سؤال من ولد الشيباني أكد فيه ان الأوقية الموريتانية فقدت خلال السنوات الأخيرة نحو 30% من قيمتها، معتبرا أن التراجع تسبب في شعور الناس بتدهور أوضاعهم المعيشية، كما أن القدرة الشرائية للمواطن الموريتاني تتآكل بشكل مستمر.