قصة القاضي مع زوجته "الصغيرة" وكيف كانت تعامله(قصة من أروع القصص)

أربعاء, 26/12/2018 - 19:45

هذه قصة حقيقية  واقعية وردت في كتب المؤرخين واتفق عليها الكتاب والعلماء ,

إنها قصة زواج الإمام العَلَم/ القاضي شُريح رحمه الله رحمة واسعة يرويها لنا الامام الشعبي.

  قال الشعبي : لَقِيَني القاضي شُريح، فقال لي: يا شعبي إذا رغبتَ في الزواج فعليك بنساء بني تميم، فإني رأيتُ لهن عقولا راجحة ، وأدبا جما , ودينا وخُلُقا , وجمالاً نادرا , فقلت وما رأيتَ من عقولهن؟

قال : أقبلتُ ذات يوم من دفن جنازة وقت الظهر، فمررتُ بدور بني تميم وإذا أنا بعجوز تجلس أمام باب دارها وإلى جانبها جارية "فتاة صغيرة" كأحسن ما رأيتُ من الجواري، كأنها البدر ليلة تمامه , فمِلتُ إليها، واستسقيتُها (أي طلبت منهم أن يسقوني) وما بي من عطش , فقالت لي (يعني العجوز): أيُّ الشراب أحب إليك؟ قلت : ما تيسر.

قالت: ويحكِ يا جارية!! قومي فائيتهِ بلَبنٍ، فإني أظن الرجل غريباً.

 فقلتُ للعجوز بعد أن شربتُ من اللبن : يا خالة أخبريني مَنْ تكون هذه الجارية منك؟  قالت : هي ابنتي زينب بنت حدير التميمي إحدى نساء بني حنظلة.

قلت : أهي فارغة أم مشغولة؟  أقصد هل هي متزوجة أو مخطوبة , قالت: بل فارغة.

قلت أتزوجينيها؟ قالت : نعم

 إن كنت كفؤا لها , فاذهبْ الى عمّها فحدثهُ بمثل ما حدثتني به فإنها يتيمة الاب.

يقول القاضي شريح : فتركتها ومضيتُ إلى منزلي لأقيلَ فيه، فامتنعت مني القائلة ولم يأتيني النوم لانشغال تفكيري بتلك الجارية الحسناء التي ما رأيت في حياتي أجمل منها ولا أكثر أدبا ولا أحسن خُلقا ، فلما صليتُ العصرَ أخذت بيد إخواني من العرب الأشراف : علقمة والمسيّب وغيرهما ، ومضيتُ أريد عمّها ـ ويبدو أنه كان يعرفني ـ فاستقبلنا في بيته أحسن استقبال وقال : ما شأنك أبا أمية؟

قلتُ : زينب ابنة أخيك , قال: ما بها عنك رغبةٌ، وما بك عنها من نقص, قلت : فزوجنيها , قال : نعْمَ الزوج انت , فأرسل لبعض رجال بني تميم وزوجني زينب بحضرتهم وبشهادتهم.

فلما صارت زينب في عصمتي ندمتُ وقلتُ أي شيء صنعتَ يا شريح؟  فنساء بني تميم، مشهورات بغلظ قلوبهن وقساوة معاشرتهن، فقلتُ في نفسي سأطلقها قبل أن أدخل بها ، ثم قلت : لا، سأدخل بها أولا، فإن رأيتُ منها ما أحب أمسكتُها وإلا كان الطلاق.

فلو شهدتني يا شعبي تلك الليلة ـ يقول القاضي شريح ـ وقد أقبلتْ نساؤها معها حتى أدخلوها عليَّ.

فقالت حين دخلتْ...

 

أكمل بقية من هنــــــــا