نقابة الصحفيين تمدد فترة الانتساب والترشح (بيان)

اثنين, 12/05/2016 - 10:18

بعد أن تقدم السادة المحترمون الذين عبروا عن رغبتهم في الترشح لمنصب نقيب الصحفيين الموريتانيين خلال لاستحقاقات 2016 عن جملة من المطالب دعي المكتب التنفيذي للنقابة المعنيون إلي لقاء لمناقشة جملة تلك القضايا التي تقدم بها السادة المحترمون.

وقد تم اللقاء في مقر نقابة الصحفيين الموريتانيين حيث استمع أعضاء المكتب الي تلك المطالب والتي تركزت أساسا علي النقاط التالية:

1ـ تمديد فترة الانتساب وفترة إيداع لوائح الترشح

2ـ مراجعة اللائحة الانتخابية

3ـ التمثيل في اللجان المشرفة

4ـ تشكيل لجنة محايدة تشرف علي أعمال المؤتمر

وبعد الاستماع الي هذه المطالب والنقاش مع السادة المحترمون دخل المكتب التنفيذي في مداولات حيث استعرض تلك المطالب نقطة نقطة مراعيا ما تمليه المساطر القانونية.

وقد تعاطي المكتب بايجابية ومرونة كبيرة مع تلك المطالب حيث قرر ما يلي:

بخصوص النقطة الأولي: تمديد فترة الانتساب 5 أيام وفترة ايداع اللوائح 5 أيام،

فيما يتعلق بالنقطة الثانية قرر المكتب أن يتم انتداب 2 ممثل عن المترشحين لينضموا للجنة الانتساب والتي ستفرز لائحة الأعضاء الجدد.أما بخصوص اللائحة القديمة فقد أصبحت حقا مكتسبا لأصحابها يكفله القانون ولا يملك المكتب التنفيذي صلاحية سحبه. فالقانون ليس له أثر رجعي.

وبشأن النقطة الثالثة فقد أكد المكتب التنفيذي أن كل مترشح تقدم بلائحة وأصبح قانونيا مرشحا فالقانون يكفل له التمثيل في كل اللجان

وعلي مستوي النقطة الرابعة والأخيرة وافق المكتب علي تشكيل لجنة محايدة تشرف علي المؤتمر تتكون من أعضاء محايدين وممثلين عن كل المترشحيين وممثل عن نقابة المحاميين وممثل عن نادي القضاة وممثل عن المجتمع المدني,  

المكتب التنفيذي