فقدان الرغبة الجنسية والغثيان.. أهم الآثار الجانبية لوسائل منع الحمل

سبت, 12/03/2016 - 11:00

وسائل منع الحمل لها أشكال وأنواع مختلفة، لكل منها مخاطرها ومزاياها وليست كل طريقة تصلح مع السيدات، فهى ترجع للحالة الصحية، ورصد موقع Health أهم الآثار الجانبية المشتركة لاستخدام مختلف وسائل منع الحمل.

1. الصداع والدوخة

تؤكد الدراسات أن الصداع والدوخة من أهم الآثارالجانبية المشتركة لاستخدام مختلف وسائل منع الحمل، وذلك وفقاً لدراسة أجريت بجامعة كولومبيا فى نيويورك.

2. الغثيان

تقول الدراسات إن الغثيان من الآثارالجانبية التى تزول بعد استخدام وسيلة منع الحمل بعد عدة شهور، وينصح الأطباء السيدات اللاتى يشعرن بالغثيان بتناول الحلبة لأنها تساعد بشكل كبير على تقليل الشعور بهذا الأمر.

3. انخفاض الرغبة الجنسية

يقول الأطباء إن استخدام وسائل منع الحمل بشكل عام يزيد من هرمونات الذكورة (كالتوستيرون على سبيل المثال) عند السيدات الأمر الذى قد يتسبب فى انخفاض الرغبة الجنسية.

4. تقلبات المزاج

أيضا من الآثارالجانبية المشتركة لوسائل منع الحمل التقلب المزاجى، خاصة حبوب منع الحمل، لذلك ينصح الأطباء بحصول السيدات على مضادات الاكتئاب فى حالة تناولهن هذه الحبوب.

5. بعض مشاكل الجهاز الهضمى

بعض النساء يعانين من تغييرات على الشهية والوزن فى حالة حصولهن على موانع الحمل الهرمونية، كما أن الدراسات تؤكد أن هناك خطرا متزايدا للإصابة بأورام الكبد الحميدة أو سرطان الكبد مع استخدام وسائل منع الحمى.

6. حصى الكلى

تؤكد الحقائق العلمية أن وسائل منع الحمل من الأمور التى تسرع تشكيل حصى الكلى فتشعر السيدات فى هذه الحالة بألم شديد والتقيؤ أو اصفرار الجلد والعينين (اليرقان) ويكون البول داكن.