ارتفاع أسعار النفط.. وبرنت يسجل 80.23 دولارًا للبرميل

ثلاثاء, 23/10/2018 - 09:46

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، وبلغ سعر خام برنت  80.23 دولارًا للبرميل، فيما زادت العقود الآجلة للخام الأمريكى غرب تكساس الوسيط إلى 69.43 دولارًا للبرميل.

ويأتي ارتفاع النفط في الأسواق العالمية جراء القلق السائد في الأسواق بشأن تطبيق العقوبات الأمريكية التى قد توقف إمدادات النفط الإيراني.

ويبدأ تنفيذ العقوبات الأمريكية على قطاع النفط فى إيران، ثالث أكبر منتج فى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، فى الرابع من نوفمبر المقبل، ويعتقد محللون أن إمدادات تصل إلى 1.5 مليون برميل ستكون مهددة بالتوقف.

وفى يونيو الماضي، اتفقت أوبك على تعزيز المعروض لتعويض التعطيلات المتوقعة فى صادرات إيران، لكن وثيقة داخلية اطلعت عليها رويترز تشير إلى أن أوبك تجد صعوبة فى زيادة المعروض إذ ترفع السعودية الإمدادات لكن فى مواجهة انخفاضات بأماكن أخرى.

إلى ذلك، قال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، لوكالة تاس الروسية للأنباء، اليوم الاثنين، إنه لا نية لدى المملكة لفرض حظر نفطى على المستهلكين الغربيين، على غرار ما حدث فى 1973 لكنها تركز على زيادة الإنتاج لتعويض تراجع الإمدادات من دول أخرى من بينها إيران، موضحًا أن السعودية ستزيد الإنتاج قريبًا إلى 11 مليون برميل يوميًا من 10.7 مليون حاليًا.

وأكد الوزير السعودي أن بلاده تستطيع زيادة الإنتاج إلى 12 مليون برميل يوميا، وأن حليفتها الإمارات تستطيع إضافة 0.2 مليون برميل يوميا أخرى.

اقتصاد نيوز