بعد 28 عاما على إطلاقه.. تلسكوب هابل الفضائى يتعرض لمشكلة

ثلاثاء, 10/09/2018 - 07:22

ساعد تلسكوب هابل الفضائى على فهم الكون بشكل لا يمكن قياسه منذ إطلاقه لأول مرة فى مدار الأرض المنخفض فى عام 1990، وبعد 28 عاما بدأ المرصد الفضائى يعانى من مشكلة، إذ أعلن حسابNASA Hubble  على موقع تويتر، أن التلسكوب دخل إلى الوضع الأمن بعد استخدام جيروسكوب لتوجيه المرصد وضمان استقراره.

ووفقا لموقع Engadget الأمريكى فيحتوى هابل على ستة جيروسكوبات يستخدمها ليشير إلى نفسه ويحافظ على ثباته، ويمكن أن يعمل دون واحد منهم، وحتى اثنين لا يمثلان فشلاً قاتلاً للتلسكوب، لكن المشكلة هى أن هابل كان يعمل بثلاثة من الجيروسكوبات حتى الآن، وهو الحد الأدنى المطلوب لأداء مثالى، لكنه انخفض الآن إلى اثنين.

والخطة الحالية وفقاً للدكتورة راشيل أوستن، نائبة رئيس البعثة للمراصد، هى محاولة إحياء جيروسكوب فشل سابقًا ليحل محل هذا الفشل الجديد، لكن لسوء الحظ قد يستغرق هذا الأمر أسابيع لإنجازه، وهو ما يعنى أن التلسكوب سيبقى فى الوضع الآمن حتى يتمكن الفريق من استكشاف أخطاء الجيروسكوب.

وشرحت دكتور أوستر أنه إذا لم يتمكن الفريق من تشغيل أحد الجيروسكوبات الأخرى، سيضطر هابل إلى العمل باستخدام جيروسكوب واحد، وبهذه الطريقة يستطيع الفريق تمديد عمر التلسكوب لأطول فترة ممكنة، ومع ذلك فإن هذا سيؤثر على القدرة على تحديد وتثبيت التلسكوب، خاصة لفترات طويلة من الزمن

اليوم السابع