ما هي عواقب الإكثار من تناول السكر؟

جمعة, 05/10/2018 - 08:42

لسكر حلو المذاق، لكن تأثير الإكثار منه على الصحة يكون مرا. وهذا بحسب موقع WebMD الذي أضاف أن الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان تحتوي على سكريات طبيعية، حيث يقوم الجسم بهضم هذه الكربوهيدرات ببطء لتحصل الخلايا على إمداد ثابت من الطاقة لوقت طويل. أما السكريات المضافة، فهي لا تقوم بنفس الشيء ولا يحتاجها الجسم.
ولكن ما هو مقدار السكر الذي يعد (كثيرا)؟ تنصح جمعية القلب الأميركية بعدم الحصول على أكثر من 25 غراما من السكر (أي 6 ملاعق صغيرة) في اليوم الواحد للنساء، و 36 غراما (أي 9 ملاعق صغيرة) للرجال. 
لكن للأسف، فإن العديدين يخرجون عن هذا الإطار.
ومن ضمن أضرار زيادة السكر الآتي: 
زيادة الوزن
تعد المشروبات المحلاة مصدرا ضخما للسكر الزائد، فإن شربت علبة واحدة يوميا من دون تعويض عنها بالتخفيف من الأطعمة الأخرى فإنك ستزداد نحو 14 كيلوغراما بعد 3 سنوات من دون أن تشعر. وتسبب زيادة الوزن—كما هو معلوم—أمراضا عديدة، منها السكري والسرطان.
أمراض القلب
يأتي ربع ما يتناوله البعض من سعرات حرارية في اليوم الواحد من السكر المضاف، وقد وجدت دراسة أن هذا المقدار يؤدي إلى تضاعف احتمالية الموت نتيجة لمرض القلب مقارنة بمن يتناول أقل من هذا المقدار من السكر. 
وعلى الرغم من أن السبب وراء ذلك ليس معروفا، إلا أنه قد يكون أن زيادة السكر ترفع ضغط الدم وتؤدي إلى إطلاق المزيد من الدهون لمجرى الدم. 
وكل ذلك يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية وحتى السكتات الدماغية.
السكري
يرفع شرب المشروبات المحلاة تحديدا من احتمالية الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.
ارتفاع ضغط الدم
على الرغم من أن الأملاح هي عادة المسؤولة عن ارتفاع ضغط الدم، إلا ان بعض الباحثين يرون أن السكر قد يكون أخطر منها على ضغط الدم. إحدى الطرق التي تسبب ذلك هي أن ارتفاع مستويات السكر تؤدي إلى أن يقوم الجسم برفع مستويات الإنسولين لدرجات عالية جدا. وهذا يجعل الأوعية الدموية أقل مرونة ويجعل الكليتين تتمسكان بالماء والصوديوم، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
ارتفاع مستويات الكوليسترول
يؤدي الحصول على الكثير من السكر إلى الآتي:
• ارتفاع مستويات الكوليسترول السيئ في الدم.
• انخفاض مستويات الكوليسترول الجيد في الدم.
• ارتفاع مستويات الدهون الدموية، منها الدهون الثلاثية.
• تعطيل عمل الإنزيمات التي تحلل تلك الدهون.
تسوس الأسنان
من المعروف أن السكر يتلف الأسنان، لكن كيف؟ الإجابة هي كونه يغذي البكتيريا الموجودة في الفم، والتي تترك خلفها الأحماض التي تتلف مينا السن. وتتضمن الأطعمة المسؤولة عن ذلك الشوكولاتة والمشروبات المحلاة، أما الأسوأ من ذلك، فهو البونبون الحامض. فعند أكل الحلويات، ينصح بشطف الفم بالماء أو شرب الحليب لمعادلة الأحماض

زاد الاردن.