اتهام وزارة التعليم العالي بالتلاعب بمنح الطلاب

أربعاء, 01/08/2018 - 18:15

في حلقة جديدة من مسلسل التلاعب بحقوق الطلاب واستهداف مكتسباتهم الذي تنتهجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جاءت مخرجات اجتماع لجنة المنح هزيلة ولا تلبي تطلعات الطلاب الموريتانيين حيث تم تقليص أعداد الطلاب الممنوحين إلى بضع عشرات فقط، وإقصاء الطلاب المتفوقين من مؤسسات التعليم العالي من المنح الخارجية في جامعة نواكشوط العصرية خاصة التخصصات القانونية والاقتصادية والآداب والعلوم الانسانية والجامعة الإسلامية بلعيون والمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية و بعض التخصصات من المعهد العالي للمحاسبة وإدارة المؤسسات من المنح الخارجية بشكل نهائي.

 

ولم يكن المتفوقون في مسابقة الباكلوريا الوطنية أحسن حالا من زملائهم في مؤسسات التعليم العالي الوطني حيث طالهم النصيب الأوفر من ظلم الوزير وإجحاف قراراته بمستقبل بالطلاب، فقرر إقصاء المتفوقين من شعب الرياضيات والآداب العصرية والآداب الأصلية بشكل نهائي من المنح الخارجية للمرة الثالثة على التوالي في حين كان نصيب شعبة العلوم الطبيعية النزر اليسير, ليستمر بذلك مسلسل الانحراف الخطير في بوصلة التعليم العالي الوطني جراء السياسات الارتجالية والعقلية الأحادية التي يسير بها وزير التعليم القطاع، هذا الانحراف الذي حذرنا من عواقبه مرارا بعد أن بدأت ملامحه تلوح في الأفق منذ إلغاء تمثيل الطلاب في اللجنة الوطنية للمنح وإلغاء منح مئات الطلاب الموريتانيين في الداخل والخارج (سنة 3 ليصانص وطلاب ماستر) وما تلاه من استهداف ممنهج للمكاسب الطلابية.

 

إننا في الإتحاد الوطني لطلبة موريتانيا وتحملا منا لمسؤولياتنا التاريخية تجاه النخبة الطلابية وهي تتعرض لاستهداف غير مسبوق نؤكد ما يلي:

 

1.     نفرض التراجع الفوري عن هذه القرارات الجائرة بحق طلاب مؤسسات التعليم العالي الوطني ، والمتفوقين في الباكلوريا الوطنية من شعب الرياضيات والآداب والعصرية والأصلية.

 

2.     نحمل وزير التعليم العالي والبحث العلمي كامل المسؤولية عن تبعات هذه القرارات الجائرة وما تمثله من استهداف فج لنخبة طلاب موريتانيا ستؤدي حتما في حال استمرارها إلى انهيار المنظومة التعليمية برمتها.

 

3.     ندعوا كافة مكونات الأسرة التربوية في مؤسسات التعليم العالي الوطني من أساتذة وطلاب وإداريين إلى تحمل مسؤولياتهم التاريخية والتداعي معا لإنقاذ تعليمنا العالي من هذه السياسات الإرتجالية والقرارات الأحادية التي أوصلتنا اليوم إلى حافة هوة سحيقة يوشك أن يتردى فيها هذا القطاع الحيوي.

 

4.     ندعوا الجماهير الطلابية إلى الاستعداد لجولات نضالية قادمة حتما، فالمكتسبات الطلابية لا مساومة فيها، والحقوق الطلابية المسلوبة لامناص من الدفاع عنها والتصدي لمحاولات النيل منها.

 

عن المكتب التنفيذي

 

الأمين العام: المصطفى سيدي

 

نواكشوط بتاريخ 01/08/2018