هنعرفك مين ده.." إيلون موسك" ملياردير أمريكى صاحب أول سيارة تذهب للفضاء

ثلاثاء, 24/07/2018 - 07:20

عالم التكنولوجيا ملىء بالشخصيات الهامة التى تركت بصمتها فى العديد من المجالات، وخلال السنوات الماضية كان هناك العديد من الأسماء اللامعة التى حققت نجاحا كبيرا مع شركاتها مثل الملياردير الأمريكى "إيلون موسك" المدير التنفيذى لشركة صناعة السيارات الكهربائية "تسلا" وشركة الفضاء الخاصة "سبيس إكس"، وغيرها من المشرعات الأخرى.

إيلون ماسك مهندس ومخترع، أسس شركة Zip2 عندما كان فى العشرينات من عمره وأصبح مليونيرا بفضلها، وبعد ذلك باعها وحقق ثروة كبيرة، ثم أسس شركة X.com، وشركة سبيس إيكس، وشركة تيسلا موتورز، وكلا منهم حقق نجاح فى مجاله.

والشهرة التى حصل عليها الملياردير الأمريكى كانت بسبب شركة الفضاء "سبيس إكس"، وهذا بعد أن أطلق صاروخاً فضائياً أرسل أول مركبة تجارية لمحطة الفضاء الدولية، وتصدر وقتها عناوين الصحف، وبدأ الصحفيون فى مختلف دول العالم البحث عن الرجل الذى ولد فى جنوب أفريقيا عام 1971.

ولد "موسك" فى 28 يونيو لأم كندية وأب من جنوب أفريقيا فى مدينة بريتوريا Pretoria فى جنوب أفريقيا، تخرج من جامعة جامعة بنسلفانيا، وانتقل للحصول على درجة الدكتوراه فى مجال فيزياء الطاقة فى جامعة ستانفورد Stanford، ولكنه ترك الجامعة بعد يومين فقط للعمل على مشروعه الخاص.

من أهم الإنجازات التى حققها كانت إطلاق وهبوط ناجحين لصاروخ فالكون 9 تم تصنيعه من أجزاء قديمة قابلة لإعادة الاستخدام، كما أنه أرسل سيارة من طراز "تسلا رودستر" إلى الفضاء لأول مرة فى العالم.

كما أن لديه مشروع Hyperloop الذى بدأه عام 2013 ومن المقرر أن ينقل الركاب بسرعة 1126 كيلومتراً فى الساعة لتسريع عملية التنقل بين المدن الهامة وخاصة فى أوقات الازدحام الشديد، ولديه اهتمام خاص بالطاقة المتجددة ويستثمر فيها، كما أنه ريس شركة الذكاء الاصطناعى OpenAI.

اليوم السابع