الجندى المجهول.. "جاستن روزنشتاين" مبتكر زر فيس بوك like

اثنين, 23/07/2018 - 00:49

يقضى كل منا ساعات طويلة أمام فيس بوك يوميا ويعجب بمئات المنشورات والصور التى يشاركها أصدقائه أو الصفحات والمجموعات المنضم إليها، ولكن هل سألت يوما إذا كان زرlike الذى تضغط عليه باستمرار من ابتكار مؤسس الشركة أم أنه كان فكرة شخص آخر؟، زرlike أو الإعجاب هو من ابتكار شخص يدعى "جاستن روزنشتاين"، وفيما يلى نرصد لك بعض الأمور الهامة عن حياته.

جاستين مايكل روزنشتاين من مواليد 13 مايو 1983، وهو مبرمج أمريكى، وله الفضل فى ابتكار زرLike  على موقع فيس بوك فى عام 2007.

حياته المهنية

عمل روزنشتاين كمهندس لدى جوجل بعد ترك برنامجه للدراسات العليا فى علوم الكمبيوتر فى جامعة ستانفورد، وفى جوجل، ساعد فى تطوير Gmail بالإضافة إلى عدد من خدمات الشركة الأخرى، بما فى ذلك Google Drive، وفى عام 2007، انضم إلى فيس بوك كمهندس برمجيات حيث قام بتطوير زر Like.

وفى الوقت الحالى، يرأس شركة أسانا التى تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها، والتى تركز على بناء برامج تساعد على تحسين العمل فى المكاتب.

قصة زر الـ like

تم تطوير الفكرة الأصلية لزر الإعجاب من قبل ليا بيرلمان، وهى مديرة للمنتجات فى فيس بوك، التى لاحظ أن Newsfeed الموقع مزدحم بسبب التعليقات غير المفيدة التى عبّرت بصيغ مختلفة عن الإعجاب، وقام بعد ذلك " روزنشتاين" بتطوير الزر فى ليلة واحدة.

فى البداية  أصبح الزر معروفًا باسم "المشروع الملعون" نظرًا لأن المشروع لم يستطع الحصول على موافقة الرئيس التنفيذى لشركة فيس بوك، مارك زوكربيرج، الذى خشى من أن الزر سيطغى على بعض ميزات فيس بوك الأخرى مثل التعليق أو المشاركة، ولكن فى النهاية اقتنع بالفكرة، وفى فبراير 2009، تم إطلاق الزر تم إطلاق الزر رسميا للمستخدمين.

حذف فيس بوك

من الجدير بالذكر أن جاستن روزنشتاين أثار الجدل العام الماضى، خاصة بعد حذف تطبيق فيس بوك وسناب شات ورديت من هاتفه، وهذا بعد شعوره بالقلق الشديد من الآثار النفسية الناجمة عن استخدام تلك التطبيقات.

اليوم السابع