ترتيب 10 احزاب مشاركة فى انتخابات المجالس البلدية والجهوية

سبت, 14/07/2018 - 09:33

تصدر حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم في موريتانيا قائمة الأحزاب السياسية المتنافسة في الانتخابات البلدية الجهوية من حيث عدد المشاركة بدفعه بمرشحين في المجالس الجهوية الـ13، وكذا بـ219 مرشحا في المجالس البلدية.

ونشر الحزب الحاكم قائمة مرشحيه في المجالس البلدية، والجهوية على موقعه الإلكتروني وغطت ترشيحاته كل المجالس الجهوية، والبلدية في عموم البلاد.

وجاء في الرتبة الثانية حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل" بترشيحه في 160 من المجالس البلدية (25 منها متحالفا، و135 منفردا) وفي 13 مجلسا جهويا (4 منها متحالفا، و9 منفردا)، وذلك حسب ما أكده نائب رئيس حزب "تواصل" ورئيس لجنته للترشيحات الشيخاني ولد بيب.

وفي الرتبة الثالثة حل حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم UDP حيث رشح ما بين 100 إلى 105 لوائح بلدية، فيما رشح في 10 مجالس بلدية. حسب ما أكد أمينه العام.

وفي الرتبة الرابعة حل حزب التحالف الوطني الديمقراطي والذي يرأسه يعقوب ولد امين، حيث أكد رئيسه أن الحزب رشح في 102 بلدية، ورشح بالتحالف مع أحزاب جبهة الأمل في كل المجالس الجهوية، وتولى الحزب الترشيح في مجالس الحوضين والعصابة.

وفي الرتبة الخامسة حل حزب الصواب، حيث رشح – حسب أمينه العام أحمد ولد عبيد– في 80 مجلسا بلديا، وفي 9 مجالس جهوية.

وفي الرتبة السادسة حل حزب الكرامة، حيث رشح – حسب مصدر قيادي فيه حوالي 60 بلدية في عموم البلاد، وفي 9 مجالس جهوية.

وفي الرتبة السابعة حل حزب الإصلاح حيث رشح في أكثر من 50 بلدية منفردا – حسب تصريح لرئيسه محمد ولد محمد سالم ولد طالبنا – فيما رشح في 3 مجالس جهوية منفردا، إضافة لمجالس أخرى رشح فيها بالتحالف مع أحزاب سياسية أخرى.

وفي الرتبة الثامنة جاء حزب اتحاد قوى التقدم حيث أكد رئيسه محمد ولد مولود أن الحزب رشح في 44 بلدية (24 منها متحالفا، و20 منفردا)، كما رشح في 7 مجالس الجهوية (6 منها متحالفا، و1 في نواذيبو منفردا).

وفي الرتبة التاسعة حل حزب العهد الوطني للديمقراطية والتنمية "عادل" حيث رشح في 42 مجلسا بلديا في عموم البلاد، حسب ما أكد رئيسه الوزير الأول السابق يحي ولد أحمد الوقف.

كما رشح حزب الوحدة والتنمية في 33 بلدية، فيما لم يتحدد بعد عدد ترشيحاته في المجالس الجهوية، وذلك حسب تصريحات عضو في مكتبه التنفيذي.

كما رشح حزب المستقبل المعارض في قرابة 30 بلدية في عموم البلاد من بينها 8 في نواكشوط (كل بلديات ولايات نواكشوط باستثناء لكصر)، ورشح في ثلاث مجالس جهوية (2 منها متحالفا، و1 منفردا).

وبحسب الأخبار التي أوردت الخبر فان أحزاب تكتل القوى الديمقراطية، والتحالف الشعبي التقدمي، والوئام الديمقراطي، كما زارت مقراتهما للحصول على معلومات تفصيلية حول حجم ترشيحاتهم غير أن قياداتهم أكد تعذر ذلك قبل الغد.