المجاعة تجتاح العشرات من المواطنين فى الشرق الموريتاني (صور)

أحد, 24/06/2018 - 13:45

اظهرت الصور الاولى من مكان الحجز الذي أقامته مصالح وزارة الصحة للمصابين بسوء التغذية في قرية "الزرافية" التابعة لمقاطعة آمرج بولاية الحوض الشرقي حجم الكارثة التي تتعرض لها المناطق الشرقة بفعل الجفاف،

وتظهر الصور حجز البعثات الصحية التي وصلت القرية لعشرات الأطفال وأمهاتهم في مكان خاص، حيث لا يوجد في القرية مركز صحي، وأقرب مركز صحي لها يقع في قرية تسمى "أم اظيلميم" على بعد 15 كلم منها.

وتم اكتشاف حالات سوء التغذية، والتي خلفت حالتي وفاة – إلى الآن – عبر إحدى بعثات التلقيح التي وصلت القرية، فيما أكد مصدر صحي مواكب للعملية أن نسبة تغطية الحملة في المنطقة كانت ضعيفة جدا، وكانت فترتها جد قصيرة.

ويصل عدد قرى بلدية عدل بكرو وحدها إلى 384 قرية، وتجمعا سكنيا، ويتعرض سكانه لظروف صعبة بسبب الجفاف، وفشل الموسم الزراعي، وهجرة القطعان إلى مالي.

وحسب مصدر صحي فإن الفئات الهشة (الأطفال – النساء الحوامل – المسنين) هم الأكثر تضررا من سوء التغذية، وقد سجلت حالتا في القرية إلى الآن، إحداهما لفتاة حامل تبلغ من العمر 22 سنة، والثانية لطفل، فيما تحدث السكان عن حالات وفاة عديدة قبيل وصول الفرق الصحة التي توافدت على القرية.