فوائد الخيار عديدة منها الوقاية من امراض القلب

ثلاثاء, 19/06/2018 - 12:04

يحتوى الخيارعلى عناصر غذائية هامة، مثل الفيتامينات والمعادن وغيرها والتى تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، والتى نستعرضها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع " naturalfoodseries".

فوائد الخيار الصحية للجسم:

الوقاية من أمراض القلب

يحتوى الخيار على عناصر غذائية، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، الذى يعمل على تحسين وظيفة الجهاز العصبي في الجسم و الحفاظ على مستوى ضغط الدم، كما يحتوى الخيار على مادة اللجنين، والتي تعتبر عنصر مضاد للالتهاب يساعد على تعزيز المناعة وتقليل من الإصابة بأمراض القلب

إنخفاض وزن الجسم

يساعد تناول الخيار فى التخلص من الوزن الزائد بالجسم، لأنه يشعر الإنسان بالشبع لفترة طويلة، ويمكن تناوله بأشكال مختلفة سواء بإضافته فى السلطة الخضراء أو الزبادى.

إزالة السموم

يساعد تناول الخيار على إزالة الشوائب بالكبد، والنفايات، كما يساعد على التخلص التام من السموم المتراكمة من مجرى الدم والأمعاء.

و يساعد الخيار على إدرار البول لإزالة السموم.

فوائد الخيار للبشرة

يستخدم الخيار كعلاج منزلي للمشاكل البشرة الصحية، من خلال وضعه كأحد مكونات قناع الوجه، كما يحمى الجلد من  الجفاف وحب الشباب وتهيج الجلد والمشاكل الأخرى.

الوقاية من السرطان

يحتوي الخيار على الفيزيتين، حمض الكافيين، وكذلك اللوتين وغيرها من مركبات مضادات الأكسدة، التى تعمل على الحد من أعراض السرطان، 

ويساعد تناول عصير الخيار فى الوقاية من الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي والمبيض والبروستات والرحم والرئة، وذلك لإحتوائه على  مركبات الفلافونويد مثل الفيزيتين وحمض الكافيين.

علاج رائحة الفم الكريهة

تستخدم شرائح الخيار، للتخلص من رائحة الفم الكريهة من خلال القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة  مع القضاء على الميكروبات الأخرى، والتي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى مضاعفات صحية في الفم وأمراض اللثة.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمى

للحفاظ على صحة الأمعاء، يجب إضافة الخيار على الطعام، حيث يحتوى على إنزيم يسمى "إسبسين"، والذي يحسِّن من عملية الهضم، ويساعد الجسم على امتصاص البروتين بشكل مناسب.

وكما يحتوى الخيار على البكتين الذى يساعد على تحسين حركة الأمعاء ويخفف من البراز وذلك لإحتوائه على نسبة مرتفعة من الماء، الذى يساعد على علاج الإمساك، والتهاب المعدة ، والقرحة و اضطرابات الجهاز الهضمى الأخرى.

الحفاظ على مستوى ضغط الدم

يحتوى الخيار على كمية مرتفعة من المغنيسيوم والألياف والبوتاسيوم، الذى يساعد فى الحفاظ على مستوى ضغط الدم كما يساعد على تقليل الضغط في الشرايين، مما يقى من إرتفاع ضغط الدم .

تقوية العظام والأظافر والأسنان

يحتوي الخيار على حامض الأسكوربيك وحمض الكافيين، وكلاهما يساعد على تقوية الأربطة والجسم والأوتار والعظام كما يحتوى على السيليكا، التي تساعد في تكوين النسيج الضام مما يؤدى إلى تقوية العظام.

الحفاظ على صحة الشعر

يساعد الخيار فى علاج مشكلة الشعر الجاف والخشن، من خلال صنع معجون الخيار، وخلطه بالماء،  ثم تدليك الرأس بلطف مما يساعد تدريجياً فى الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس

اليوم السابع