ديلى ميل: منفذ هجوم مانشستر اشترى المواد المستخدمة فى التفجير من أمازون

اثنين, 28/05/2018 - 11:37

كشف تقرير لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية أن مهاجم مانشستر سلمان عبيدى قام بشراء المواد المستخدمة لتنفيذ مخططه الإرهابى عبر موقع أمازون، ويعتقد قادة مكافحة الإرهاب أن سليمان العبيدى (22 عاما) استخدم أسماء مزيفة لشراء المكونات الأساسية من المتجر الإلكترونى، ثم قام بتجميع القنبلة فى المنزل قبل تفجيرها فى حفل أريانا جراند فى مايو من العام الماضى، ما أسفر عن مقتل 22 شخصا من بينهم سبعة أطفال.

وأسفرت هذه النتائج عن شن هجوم قوى على شركة أمازون بعد أن أظهرت عدم وجود فحوصات أمنية مناسبة بالموقع، بالإضافة إلى عدم تنبيهها للمسئولين بشأن هذه المشتريات، ثم واجهت الشركة أسئلة إضافية بعد أن تمكنت ديلى ميل من شراء العديد من المكونات التى يمكن أن تساعد فى صنع قنبلة مثل التى استخدمها "عبيدى" فى تفجيراته بعد مرور عام على الهجوم.

إذ نجح الموقع البريطانى فى شراء المكونات التى تستخدم مع مواد كيميائية أخرى لصنع عبوة ناسفة، فى غضون عشر دقائق وبدون أى أسئلة أمنية، إلا أنه ليس من الواضح ما إذا كان "العبيدى" قد اشترى مواده مباشرة من "أمازون" أو من خلال العديد من بائعى الطرف الثالث على الموقع.

لكن مصادر حكومية قالت الليلة الماضية إنها تريد من عملاق التسوق عبر الإنترنت أن ينبه الأجهزة الأمنية عند قيام أحد المستخدمين بشراء مواد مخصصة لصنع القنابل.

اليوم السابع