نصائح لعلاج تكيس المبايض تعرفى عليها

سبت, 19/05/2018 - 12:46

 (PCOS) هي حالة شائعة بين النساء اللواتي يعانين من اختلال التوازن في الهرمونات الجنسية للأنثى، والتى ترتبط بالعديد من المخاطر الصحية طويلة المدى مثل داء السكري والسمنة وأمراض القلب، ولكن التشخيص المبكر والعلاج يمكن أن يساعد في الحد من هذه المخاطر، لذلك نقدم لك نصائح لعلاج تكيس المبايض، وفقا لما ذكره موقع "lybrate" الطبى. نصائح غذائية لعلاج تكيس المبايض

- يجب استهلاك الأطعمة المكررة الغنية بالدهون والكربوهيدرات بكميات صغيرة، حيث إن السيدة المصابة تعانى من مستويات عالية من هرمون الأنسولين يسبب أعراض متلازمة تكيس المبايض مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم ، وزيادة نمو الشعر ، وزيادة الوزن.

- يجب أن تستهلك الأطعمة في شكلها الطبيعي وغير المطبوخ، ومنها الفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات وما إلى ذلك، فهذه الأطعمة منخفضة انسبة السكر في الدم وتقلل من الجلوكوز عن طريق الأنسولين.

- يجب أن يكون تناول الملح محدودًا جدًا، يفجب ألا تستهلك أكثر من 3 جرامات في اليوم.

- الخضراوات الخضراء بها مضادات أكسدة جيدة للنساء اللواتى تعانين من تكيس المبايض لأن لديهم كمية عالية من الإجهاد التأكسدي.

- يجب أن يحتوي نظامك الغذائي اليومي على 30 جرامًا على الأقل من الألياف لتحسين عملية الهضم وإزالة السموم.

- من الأفضل تجنب الحليب ومنتجات الألبان، لأن اللبن يساعد على زيادة مستوى هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) في الجسم.

- يجب تجنب منتجات الصويا ، خاصة إذا كنت تحاول الحمل، لأنها تتداخل مع دورة الإباضة.

- الدهون المعالجة ضارة ولكن الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في الأفوكادو والأسماك وزيت الزيتون والمكسرات مهمة للجسم.

- يجب عدم تضمين الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة عالية مثل الزبد والكريمة وزيت جوز الهند واللحم الدهني في النظام الغذائي العادي للنساء المصابات بالـ PCOS، لأن لدى المصابات مستويات عالية من هرمونات الذكورة تسبب أيضا ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

- الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبقوليات والحبوب الكاملة مفيدة، لأن البروتين يمكن أن يثبت نسبة السكر في الدم، وهذه الأطعمة أيضًا تجعلك تشعر بالشبع وتمنع الإفراط في الأكل.

نصائح لعلاج تكيس المبايض أخرى 

- يمكن أن يساعد فقدان الوزن في علاج هذه التغيرات الهرمونية بالإضافة إلى المضاعفات المرتبطة بها.

- قد تكون هناك حاجة للعلاج الموضعى في شكل الليزر لإزالة الشعر الدائم.

- استخدام منظار البطن إذا كانت الأكياس صغيرة الحجم، ويتم إجراء شق بالقرب من السرة، والتي يتم من خلالها إدخال أداة للتخلص من الكيس.

- تناول حبوب منع الحمل بالنسبة للتكيسات المزمنة، حيث توصف وسائل منع الحمل عن طريق الفم لوقف عملية التبويض والتعامل مع الألم المصاحب للدورة الشهرية.

- أكياس المبيض إذا تركت دون علاج، يمكن أن تسبب العقم بالتأكيد لذلك اسرع فى العلاج والتعامل الصحى معها.

اليوم السابع