لماذا يفضل المدمنون تناول عقار الترامادول رغم أضراره؟

جمعة, 27/04/2018 - 12:24

"الترامادول" المادة التى يدمنها الكثيرون ويعشقون مفعولها عليهم، على الرغم من كونها عقارا قبل أن تصبح أحد أنواع المخدرات غير المشروعة، وهو ما يفرض سؤال حول السبب وراء تفضيل الترمادول من بين باقى المخدرات.

وهنا يقول الدكتور طارق أسعد، أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس و نائب رئيس جميعة الزهايمر، إن الإدمان يجب أن يتم التعامل معه على أنه مرض مزمن، ويجب أن يتم علاجه طوال العمر حتى يتم قتل اللهفة الدائمة التى تكون عند المدمن تجاه المادة التى يدمنها على الرغم من معرفته بأضرارها.

وأضاف أسعد، أن مراحل الإدمان تبدأ بالإعجاب ثم الاعتياد ثم عدم الاستغناء والاحتياج، مؤكدا أن المدمنين فى مصر يفضلون 3 أنواع من المخدرات بشكل خاص وهم الحشيش وعقار يسمى "الليركا" والترامادول، ولعل الأخير هو الأكثر شعبية.

وأوضح أسعد، أن الترمادول هو المفضل لأنه يتعامل مع النور ادرنالين فى المخ وينشط هذه المواد المسئولة على السعادة، بالإضافة لمميزات أخرى مهمة لفئة كبيرة من الرجال والتى تتمثل فى تأخير القذف، فبالتالى قد يدمنها الكثيرون بسبب تناولها لحل مشكلاتهم الجنسية.

ورغم تصور البعض بأن الترامادول ليس له تأثيرات سلبية ، إلا أن إدمانه قد يؤدى إلى الوفاة، ووفقا  لإدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية ، “FDA” فإن سوء استخدام الترامادول قد يؤدى إلى الإدمان ، وفى حال تناول جرعة زائدة منه تؤدى للموت.

وأكدت هيئة الغذاء والدواء أنه للمساعدة في تجنب هذه المشاكل ، فلا يجب تناول الترامادول إلا فى الحالات التى يتم وصفها من قبل الطبيب ، وبالمتابعة معه . 

انيوز