ماهى اسباب اضطراب الكهرباء على المخ

اثنين, 04/16/2018 - 11:33

الدماغ من أهم الأجهزة الموجودة فى جسم الإنسان، وتحتوى على نسبة من الشحنات الكهربائية التى تنتقل عبر النواقل العصبية فى الدماغ، وفى بعض الأحيان يحدث اضطراب أو عدم انتظام فى الكهرباء الموجودة بالدماغ لأسباب عديدة، وهذا الاضطراب يتمثل فى زيادة أو نقصان الشحنات الكهربائية والتى تؤثر بالطبع على عمل المخ، فى السطور التالية نتعرف على أسباب اضطراب الكهرباء فى المخ.

قال الدكتور خالد أسامة عبد الغنى، استشارى المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة حلوان، لـ "اليوم السابع"، أنه يحدث أحياناً اضطراب للنطاق الكهربائى للدماغ أو المخ، حيث يحدث عدم انتظام أو تذبذب فى إيقاع الشحنات الكهربائية داخل الدماغ ولا يحدث زيادة أو نقصان لها.

وأوضح أن هناك أسباب عديدة لاضطراب كهرباء الدماغ منها: اختلال نسبة العناصر الكيميائية فى الدماغ، مثل: الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، حيث إن اختلال هذه العناصر يؤثر على اختلال انتظام كهرباء الدماغ.

وأشار إلى أن ارتطام الدماغ فى سن صغير قد تسبب تكون ندبات فى الدماغ وهى التى تسبب اضطراب الكهرباء، مضيفة أن حدوث التهابات فى المخ مثل: مرض الحمى الشوكية من أسباب اضطراب الكهرباء فى الدماغ.

وأكد أن الجلطات والأورام تسبب حدوث تشنجات واضطرابات كهربائية فى الدماغ، مضيفاً أنه أحياناً الحرارة المرتفعة تكون سبباً لظهور التشنجات الناتجة عن اضطراب كهرباء المخ ولكنها ليست السبب لاضطراب الكهرباء فى الدماغ.

وتابع الدكتور خالد أسامة عبد الغنى، أنه أحياناً لا يكون هناك أسباباً واضحة لاضطراب كهرباء المخ.

وعن علاج اضطراب كهرباء الدماغ أوضح أن هناك علاجات دوائية لهذه الحالة يجب أن يستمر عليها المريض لمدة طويلة وإذا حدث له نوبات أو تشنجات يتم إعادة تقييم الحالة لمعرفة سبب التشنجات.

انيوز