هيئة الخدمات الصحية الوطنية فى بريطانيا تطرح حبة رقمية لمكافحة الأرق

أحد, 18/03/2018 - 11:26

سيتمكن الآلاف ممن يعانون من الأرق من الحصول قريبا على حبة منومة رقمية (وهى تطبيق علاج سلوكى إدراكى) ستغير مجرى حياتهم، والتى ستطرحها "هيئة الخدمات الصحية الوطنية" البريطانية ( NHS).

ويستفيد المرضى فى ثلاث مناطق فى بريطانيا – ممن يجدون صعوبة فى النوم - من هذه الحبة المنومة الرقمية ، فى الوقت الذى يأمل فيه العلماء البريطانيون فى أن تنجح حبة "سليبيو" الرقمية فى الحد من انتشار الحبوب المنومة المتنامى الذى بات يجتاح بريطانيا .

و تظهر الأرقام ، أن " هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية صرفت روشتات طبية لأكثر من 12 مليون شخص شملت عقاقير منومة تم إعطاؤها لمرضى الأرق فى بريطانيا فى عام 2017 ، بتكلفة بلغت حوالى 72 مليون جنيه أسترلينى .

وقد تم تطوير تطبيق حبة "سليبيو" الرقمية من قبل الدكتور" كولن إيسباى"، أستاذ طب علوم النوم فى " قسم نيوفيلد للعلوم العصبية السريرية" فى جامعة " أوكسفورد" البريطانية .. وتتيح هذه الحبة الرقمية تحديد مقدار ما يحتاجه الشخص من النوم لتقديم الدعم والراحة له .

ويقول الدكتور"إيسباى"، "مؤسس شركة بيج هيلث"فى بريطانيا :" يعد هذا التطبيق بالغ الأهمية لبيان كيف يمكن للطب الرقمى أن يقدم رعاية أفضل للمرضى الذين يعانون من الأرق ، وتقليل الاعتماد المتزايد على الأدوية المنومة "..، و سيتم طرح تطبيق "سليبيو" على مرضى الأرق فى مقاطعات "باكينجهامشير"، و"بيركشاير"، و أوكسفورد شاير"، اعتبارا من أكتوبر المقبل كجزء من حملة بقيمة مليون جنيه أسترلينى.

يعد هذا أول تطبيق رقمى تطرحه "هيئة الخدمات الصحية الوطنية" البريطانية فى مجال الطب الرقمى المباشر .. و يهدف المشروع الذى يستمر 28 شهرًا إلى الكشف عن المزيد من الأدلة حول فوائد الطب الرقمى و تقليل الاعتماد المفرط الحالى على الحبوب المنومة.

اليوم السابع