الغارديان : يجب أن ننظر جيدا ما خلف سحب أكاذيب بوتين"

سبت, 17/03/2018 - 09:50

ركزت الصحف البريطانية الصادرة صباح السبت على قضية اغتيال رجل الاعمال الروسي في لندن وهو ما تسبب في نوبة من الخوف بين المعارضين الروس في بريطانيا حسب أغلب هذه الصحف والتي لم تهمل بعد قضية محاولة اغتيال الجاسوس السابق سكريبال.

ونشرت الغارديان موضوعا لجوناثان فريدلاند بعنوان "يجب أن نبصر بوضوح ما وراء سحب الاكاذيب التي يطلقها بوتين ونتصرف الآن".

يقول فريدلاند إن روسيا لن تتعاون مع بريطانيا في موضوع الهجوم على الجاسوس السابق على الأراضي االبريطانية بواسطة الغاز السام ويشير إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يثير المزيد من الشكوك حول الموضوع ويستخدم ذلك لإضاعة الوقت حتى تمر الانتخابات الرئاسية المنتظر بدء التصويت فيها غدا الأحد.

ويوضح فريدلاند أن بوتين معروف بحبه للألعاب القتالية مثل الجودو مضيفا ان بوتين لا يرى دعائم الديمقراطية مثلما نراها وقد أكد ذلك بنفسه.

ويقول فريدلاند إن "بوتين كحائز على الحزام الأسود في الألعاب القتالية لايرى في أساسات الديمقراطية مثل حرية التعبير وسيادة القانون إلا وسائد هوائية رخوة تصلح للتدرب عليها في تنفيذ الركلات".

ويوضح فريدلاند أن روسيا ليست منزيهة عن قتل معارضي النظام الحاكم في موسكو ببريطانيا والجميع يعلم ذلك ضاربا المثل بمقتل الكساندر ليتفينينكو عام 2006 والتحقيقات الجارية حول مقتل رجل الأعمال الروسي نيكولاي غلوشكوف.

ويطالب فريدلاند الحكومة البريطانية بالوضوح في هذا الملف وتحديد الخطر الذي يتعرض له المجتمع ولا يمكن التغاضي عنه مشيرا إلى أن الاقتصاد الروسي ككل لايتعدى إجمالي الاقتصاد الهولندي والبلجيكي معا ولايجب تهويل حجم أثار المقاطعة الاقتصادية لروسيا ولا التهوين منها في نفس الوقت.

ويوجه فريدلاند نصحه لحزب العمال المعارض في بريطانيا مقترحا على قيادته المطالبة في البرلمان الأوروبي بوضع قائمة سوداء تضم أسماء المسؤولين في الحكومة الروسية لتقييد حركتهم في كل انحاء اوروبا وسلب مقدرتهم على تحريك الاموال في بنوكها بهدف غسل أموال بوتين.

ويختم فريدلاند قائلا إننا جميعا يجب أن نرى بوتين كما هو فهو ليس معارضا للإمبريالية الامريكية لكنه قومي متطرف يسعى للفرقة تماما مثلما يفعل نايجل فاراج ومارين لوبان وترامب الذي يرى الديمقراطية والإجراءات القانونية مجرد مظاهر تعبر عن الضعف.

"الانتخابات الروسية"

وتناولت التايمز ملف الانتخابات الرئاسية الروسية والتي يبدأ التصويت فيها الأحد وذلك في موضوع اعده مراسلها في العاصمة موسكو توم بارفيت بعنوان "فوز بوتين بالانتخابات الرئاسية سيعلن صراعا جديدا لخلافته".

يقول بارفيت إنه في الوقت الذي يبدأ فيه المواطنون الروس التوجه لصناديق الانتخابات الرئاسية الأحد في أكبر دولة على وجه الأرض ستبدأ التكهنات حول هوية من يتولى رئاسة البلاد في الانتخابات التالية عام 2024.

ويشير بارفيت إلى أن فوز بوتين في الانتخابات الجارية شبه محسوم لكن السؤال هو من سيخلفه عندما تنتهي ولايته الجديدة بعد ست سنوات حيث يجري الحديث عن عدد من الشخصيات منهم نجل رئيس جهاز الاستخبارات الاتحادية الروسي.

ويوضح بارفيت أن الاستطلاعات التي ينقلها مساعدو بوتين له تعبر عن توقعات ضعيفة بالنسبة لحجم الإقبال على التصويت ورغم ذلك تعول الحكومة الروسية على جهود اللحظة الأخيرة في دفع قطاعات معينة للمشاركة في التصويت مثل المدرسين وعمال المصانع والقطاع الصحي.