الحالات الحرجة فى الحمل أنواع.. اعرفى علامات الخطورة وطرق التعامل

أربعاء, 14/03/2018 - 11:32

الحمل ليس مرضا فى حد ذاته، ولكنه مرحلة طبيعية تحتاج فقط لمتابعة دائمة واهتمام متزايد لحين إتمام الولادة، ولكنه قد يتحول لمشكلة حقيقية فى بعض الحالات الحرجة.

قال الدكتور محمد ممتاز، أستاذ ورئيس قسم أمراض النساء بقصر العينى، إن هذه الحالات الحرجة قد تصل مضاعفاتها إلى الاحتياج للحجز فى المستشفى والرعاية الخاصة لمرور الأم والجنين بسلامة من فترة الحمل، 

والتى تشمل على :

- مشكلات متعلقة بالحمل نفسه، مثلما تكون حاملا فى ثلاثة توائم فهو حمل خطر يعرضها للإجهاض والولادة المبكرة والنزيف ثلاث أضعاف الحالات العادية، كما أن مشكلات عنق الرحم أى أن السيدة تكون مولودة بضعف به يعرضها للإجهاض المتكرر أيضا. 

- مشكلات متعلقة بالسيدة نفسها مثل المصابة بالسكر أو الضغط، فتحتاج لمتابعة باستمرار وأحيانا لملاحظة داخل المستشفى بشكل دورى.

- الحالات الأكثر خطورة على الإطلاق هى المصابات بأمراض القلب لأنهن تحتاج رعاية خاصة جدا، فإذا كانت السيدة تعانى من عيب خلقى فى القلب وحامل تكون من الحالات الخطيرة جدا.

أما عن طرق العلاج، فأكد ممتاز، أن الحجز فى المستشفى مع المتابعة الدائمة وإعطاء العلاجات المناسبة أمر ضرورى عند التعامل، ولكن يوجد أمور أخرى متعلقة بالولادة نفسها حتى لا تتعرض السيدة لمضاعفات كبيرة قد تودى بحياتها مثلما فى حالة إصابة الأم بالمشيمة الملتصقة، فتحتاج هنا لفريق عمل متكامل وإمكانيات محددة، وتعتبر بالفعل من أصعب الجراحات التى مع نهايتها ينتهى وصول الطفل بسلام هو ووالدته.

اليوم السابع