طب بديل لعلاج الاسهال باستخدام محلول الجفاف وتناول الموز وعصير التفاح

اثنين, 05/03/2018 - 12:17

الإسهال من المشاكل الصحية الشائعة بين الناس، وعندما تعانى من الإسهال يصبح البراز ذى طابع مائى أو رخو، وهذه الحالة تستمر ليومين أو ثلاثة أيام، ويمكنك أن تتخلص من الإسهال من خلال الأعشاب الطبيعية والطب البديل، ومن خلال هذا التقرير نتعرف على كيفية استخدام  بحسب ما ذكر موقع "web md".

اعراض الاسهال

ما هو الإسهال ؟

الإسهال هو مشكلة صحية تتحكم فى حركة الأمعاء، بحيث يصبح البراز رخوى وسائل، وهناك من يعانى من الإسهال كعرض من أعراض متلازمة  

أعراض الاسهال

انتفاخات فى البطن أو مغص. 

براز رخو ومائى

الشعور بالغثيان.

فقدان الوزن.

الدم أو الغذاء غير المهضوم فى البراز.

الحمى

الطب البديل لعلاج الاسهال

 1- علاج الجفاف الناتج عن الإسهال

-  تناول رشفات صغيرة من محلول الجفاف، لحماية جسمك من التعرض للجفاف الناتج عن الإسهال.

- زيادة كمية السوائل التى تتناولها على مدار اليوم خلال الفترة التى تعانى فيها من الإسهال.تناول أطعمة خفيفة وابتعد عن الأطعمة الثقيلة أو الدهون.

- تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والفواكه والكافيين والكحول حتى 48 ساعة بعد اختفاء أعراض الإسهال.تجنب اللبن لمدة 3 أيام بعد اختفاء أعراض الإسهال ويمكنك تناول الجبن أو الزبادى. 

2- تناول أطعمة غنية ببكتريا البروبيوتيك لعلاج الإسهال:

وهى بكتريا نافعة توجد فى الجهاز المعوى الخاص بك، وبكتريا   تحمى الأمعاء ضد العدوى وهى تعيد توازن البكتيريا فى القناة الهضمية الخاصة بك، فعندما تزداد البكتريا الضارة فى معدتك يحدث الإسهال، لذا تعمل البروبيوتيك على إعادة توازنها، وتوجد فى أطعمة مثل: الجبن، البنجر، الشيكولاته الداكنة، الزيتون الأخضر، الزبادى، ويوجد منها أيضاً أقراص تباع فى الصيدليات.

3- أدوية لعلاج الإسهال

إذا استمر الإسهال لأكثر من 6 ساعات يمكنك تناول أدوية شائعة بإشراف طبيبك مثل: لوبراميد (إيموديوم)، البزموت سوبساليسيلات، وهذه الأدوية لا تعالج السبب من الإسهال ولكن تخفف حدته.

علاج الاسهال

4-  تناول الأطعمة التى تخفف من حدة أعراض الإسهال

منها: الموز، عصير التفاح، الشوفان، البطاطس المسلوقة، شوربة الدجاج. ابتعد عن الأطعمة المقلية والدهنية ومن الأطعمة التى يجب أن تتجنبها: الكحول، المشروبات الغازية، بدائل السكر، العلكة، التوت، الكرنب، البروكلى، التوت، القرنبيط، الحمص، القهوة، الذرة، الخس، اللبن.

5- ابتعد عن الأطعمة المقلية والدهنية

ومن الأطعمة التى يجب أن تتجنبها: الكحول، المشروبات الغازية، بدائل السكر، العلكة، التوت، الكرنب، البروكلى، التوت، القرنبيط، الحمص، القهوة، الذرة، الخس، اللبن.

انيوز