صحيفة "آي": عفرين تستعد "لحصار طويل ودموي"

جمعة, 02/03/2018 - 11:25

طالع في صحيفة "آي" مقالا لباتريك كوبرين بعنوان "عفرين تستعد لحصار طويل ودموي ".

ونقل الكتاب عن قيادي كردي قوله إن الهجوم التركي على الأكراد في مدينة عفرين في شمالي سوريا سيكون مصيره مشابه لما يجري في الغوطة الشرقية.

وقال آلدار خليل، الرئيس المشارك لحركة المجتمع الديمقراطي، إن "عفرين يمكن أن تحاصر مثلما حوصرت الغوطة الشرقية التي تركت من دون طعام أو مساعدات إنسانية"، بحسب ما جاء في الصحيفة.

وأضاف أنها تمتلك خط إمداد تسيطر عليه الحكومة السورية والروس إلا أنهم قد يقطعوا هذه الطريق في أي لحظة.

وأكد خليل أن قوات وحدات حماية الشعب الكردية ستقاتل حتى النهاية في مدينة عفرين ولن تستسلم، مشيرا إلى أنهم متفانون وهم يقاتلون بشراسة منذ عام 2015.

وقال كاتب المقال إن الأكراد السوريين البالغ عددهم مليوني شخص استطاعوا خلال الحرب الدائرة بين الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة المسلحة الحصول على العديد من المكاسب السياسية والعسكرية التي يُصعب المحافظة عليها.

وأضاف أنه يعيش في عفرين نحو 400 ألف نسمة وتشبه لحد كبير الغوطة الشرقية، ولغاية الآن كانت العمليات التركية محدودة بالرغم من تصويت الأمم المتحدة على وقف لإطلاق النار لمدة 30 يوماً في سوريا.

روسيا ومكاسبها في سوريا

ونقرأ في صحيفة الفايننشال تايمز مقالاً لكاثرين هيل بعنوان "روسيا تتطلع لكسب الأموال من إعادة بناء سوريا".

وقالت كاتبة المقال إنه في الوقت الذي تخضع فيه موسكو لضغوط لتستخدم نفوذها لوقف عملية القصف الدامية التي تتعرض لها الغوطة الشرقية، فإن نحو 200 مدير تنفيذي روسي يجتمعون سوية لمناقشة آفاق هذه الدولة العربية التي مزقتها الحرب.

وأضافت أن هؤلاء المديرين التنفيذين يأملون بأن تدر عليهم العملية العسكرية التي قادتها بلادهم في سوريا أموالاً من خلال مشاركتهم في إعادة بناءها، بحسب تصريحات الرئيس السوري بشار الأسد.

وأردفت أن الأسد أكد في تصريحات مسبقة بأن " إعادة بناء البنية التحتية في سوريا يحتاج لنحو 200 إلى 500 مليار دولار أمريكي"، مضيفاً أن الأولوية ستكون لرجال الأعمال الروس.