احذر.. كسر كبسولة الدواء أو تذوبيها فى المياه قبل بلعها يؤدى للوفاة

ثلاثاء, 27/02/2018 - 18:55

" كسر حبوب البرشام ثم بلعها أو تذوبيها فى المياه"، كثير من الأشخاص يقومون بتلك الحركة، دون معرفة مدى صحتها أو خطورتها على الصحة.

وأوضح الدكتور باهر السعيد طبيب صيدلى، أن الكثير من الأشخاص الذين لا يفضلون ابتلاع كبسولات الدواء، ويقومون بكسرها، أو تذوبيها فى المياه، وهو أمر قد يشكل خطورة على حياة الشخص.

وأضاف الطبيب الصيدلى فى تصريح لـ" اليوم السابع"، أن هناك أنواع من الكبسولات التى يسمح  بكسرها أو تذوبيها فى الماء، والبعض الأكثر يمثل خطورة على الشخص، فهناك حبوب مغلقة مكتوب عليها بطبقة معينة ومصنعة بتكنولوجيا معينة يستمر تأثيرها فى الجسم لمدة 24 ساعة، عند كسرها أو تذوبيها فى الماء تأثيرها يخرج فى 10 دقائق وبالتالى تحصل على جرعة زائدة خاصة إذا كان أدوية خاصة  للضغط أو السكر.

وأشار أنه هناك أيضا أنواع  الحبوب ممتدة المفعول، أى أن المادة الفعالة بها مصنعة  لكى تمتد فى الجسم مدة 24 ساعة، فعند كسرها كل المادة الفعالة تخرج منها أيضا وتشكل خطورة جدا على حياتك.

ونصح الطبيب الأشخاص الذين لا يفضلون تناول الكبسولات أو لا يعرفون بلعها كاملة، اللجوء لبديل مثل الحقن أو الأدوية السائلة، لعدم تعريض حياتك للخطر أو اضرار المعدة أيضا.

اليوم السابع