ما أسباب الموت المفاجئ للرضع وما طرق الوقاية؟

جمعة, 23/02/2018 - 10:53

"الموت المفاجئ للرضع"..من الأشياء التى تظهر بين الأطفال الرضع فى الشهور الأولى وأقل من السنة، وهو حالة من الوفاة المفاجئة وغير المتوقعة للأطفال الرضع، تسمى "متلازمة الموت المفاجئ" أو "Sudden Infant Death Syndrome"، فى هذا التقرير نتعرف على أسباب الموت المفاجئ للرضع وطرق الوقاية. يقول الدكتور محمد شبيب، استشارى طب الأطفال وحديثي الولادة، لـ"اليوم السابع"، إنه لم يتم اكتشاف السبب العلمى وراء متلازمة الموت المفاجئ حتى الآن، ولكن وجدت العديد من الدراسات والأبحاث أن الطفل الذى ينام على بطنه يكون أكثر عرضة للموت المفاجئ ممن ينام على ظهره.

وتابع قائلاً إن الأم التى تعانى من سكر الحمل أيضاً يكون طفلها أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ خلال العام الأول من ميلاده، لذا يجب أن تتخذ احتياطاتها وتجرى أشعة على القلب للطفل، لأن سكر الحمل يسبب ارتفاع ضغط الشريان الرئوى ويسبب الموت المفاجئ.

وعن الاحتياطات اللازمة التى يجب أن تتخذها الأم للوقاية من متلازمة الموت المفاجئ قال د.محمد شبيب، إنه يجب تجنب النوم على البطن للطفل، لأن كمية الأكسجين تكون غير كافية وقد تسبب له الاختناق، وكذلك تجنب النوم على وسادة عالية، حيث قد يحدث الموت المفاجئ نتيجة الاختناق أو السقوط.

وأشار إلى أن الأم يجب أن تتأكد أن غطاء الطفل مناسب له بدون زيادة أو نقص حتى لا يسبب له الاختناق، مضيفاً أنه إذا كان هناك تاريخ عائلى بموت أحد الرضع بهذه المتلازمة، يجب أن يتم إجراء أشعة على قلب الطفل كإجراء احتياطى وقائى.  

انيوز