إيران تنشر تطبيقات خبيثة على "آب ستور" و"جوجل بلاى" للتجسس على العالم

جمعة, 16/02/2018 - 12:00

يمكن لإيران أن تتجسس سرا على الملايين من المستخدمين فى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وعدد كبير من الدول حول العالم من خلال بعض التطبيقات الخبيثة، التى نشرتها الحكومة الإيرانية على متاجر "آب ستور" و"جوجل بلاى"، وذلك وفقا لتقرير جديد صادر عن المجلس الوطنى لمقاومة إيران، وهو عبارة عن مجموعة سياسية تعارض النظام الإيرانى.

ويدعى التقرير أن هذه التطبيقات تضم برامج التجسس، التى تعمل على المراقبة الإلكترونية والقمع، وتهدف فى الأساس إلى رصد ومنع الانتفاضات السياسية، بالإضافة إلى التجسس على المواطنين فى الدول المختلفة، وأبرز تلك التطبيقات يحمل اسم Mobogram، وهو متخصص فى الرسائل الفورية ومتوفر لهواتف آيفون وأندرويد، وتم تطويره من قبل النظام الإيرانى.

ووفقا لموقع "ديلى ميل البريطانى، تطبيق "موبوجرام" يوجد فى المرتبة 156 ضمن قائمة تطبيقات "آب ستور" الاجتماعية، ولم ترد أى من أبل وجوجل على هذه التقارير حتى الآن، ومن غير المتوقع إزالتها من المتاجر فى حالة عدم مخالفة القواعد والشروط العامة.

من جدير بالذكر أن الروسى "بافل دوروف"، الذى أسس تطبيق "تليجرام" المشفر حذر المستخدمين من استخدام Mobogram، قائلا إنه قد يكون غير آمن.

اليوم السابع