إكسون موبيل: تقرر البدأ في استكشاف النفط بموريتانيا

جمعة, 16/02/2018 - 11:56

قال ستيف غرينلي، رئيس شركة إكسون موبيل للاستكشاف إن "الكتل الثلاثة التي منحتها موريتانيا لشركته تعزز القيادة العالمية لشركة إكسون موبيل في استكشاف أعماق البحار"، مضيفا "نشكر الحكومة الموريتانية على إتاحة الفرصة لنا لتقييم إمكانات هذه الكتل باستخدام خبرتنا والتكنولوجيا المتطورة".

 

الكتل C22 وC17 وC14 تقع على بعد حوالي 200 كيلومتر، أو 124 ميلا قبالة السواحل الموريتانية، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 34 ألف كيلومتر مربع في أعماق المياه التي تتراوح بين ألف متر و500 متر.

 

وسبق وأن منحت الحكومة الموريتانية من خلال مجلس الوزراء المنعقد في 21 ديسمبر 2017، ثلاثة تراخيص استكشاف لشركة إكسون موبيل الأمريكية في المياه العميقة بموريتانيا المحدودة، حيث وقع عملاق النفط العالمي ثلاث اتفاقيات لتقاسم الإنتاج مع الحكومة لثلاث كتل في المياه العميقة قبالة موريتانيا.

 

وبعد موافقة الحكومة على العقود، يمكن لشركة إكسون موبيل الآن القيام بأنشطة الاستكشاف، بما في ذلك الحصول على البيانات الزلزالية وتحليلها.

 

وستقوم شركة إكسون موبيل بتنفيذ برنامج الأعمال كمشغل، مع حصة 90 بالمائة، في حين تمتلك الشركة الموريتانية للمحروقات والمعادن حصة 10 بالمائة.

 

وتعد "إكسون موبيل" أكبر شركة للنفط والغاز في العالم (416 مليار دولار). وهي تمتلك أكبر محفظة من الموارد في هذه الصناعة (مع 257 مليار دولار في عام 2015، وتحقق ربحا قدره 16.2 مليار دولار)، وتحتل المرتبة الأولى لتكرير وتسويق المنتجات البترولية.

 

ترجمة موقع الصحراء