موريتانيا تتصدر القائمة فى المنتدى الدولي للتعدين

ثلاثاء, 13/02/2018 - 14:07

شاركت بعثة من وزارة النفط والطاقة والمعادن في منتدى التعدين الدولي " إندابا للتعدين " الذي عقد في الفترة من 04 إلى 8 شباط / فبراير 2018 في كيب تاون بجمهورية جنوب أفريقيا.

 

وقد تميز اليوم الأول من برنامج المؤتمر التشاوري هذا العام بدعوة السيد بول Rollinston، الرئيس التنفيذي لشركة كينروس من قبل المنظمين لتقديم عرض حول فرص الإستثمار بموريتانيا وتوسعة المرحلة الثانية من مشروع Tasiast. وقدم العرض في القاعة الرئيسية بحضور جمهور يتألف من مستثمرين ومصرفيين ووفود رسمية. وقد تم تكريم موريتانيا خلال أيام إندابا كبلد مضيف لمشروع التعدين المصنف الأول لهذا العام على مستوى القارة الأفريقية.

 

كما تم تعزيز هذا العرض من خلال العروض المتتالية والشروحات التي قدمها أعضاء الوفد على مستوي الرواق الخاص بموريتانيا.

 

كما تم تقديم عروض متتالية من طرف السيد فرانسوا أوكلير المدير التنفيذي لشركة آل غولد العاملة في مجال المعادن بمنطقة تيجيريت. وعقدت هذه العروض كجزء من مسابقة ضمت 25 مشروعا على امتداد القارة. نُظِّمَتْ هذه المناظرة تحت إشراف  لجنة مكونة من 12 متخصصا وأساتذة جامعات يتخصص كل منهم في مجال ذي صلة بقطاع التعدين مثل دراسة الجدوى الفنية، والحوكمة الرشيدة، ومناخ الأعمال، واستقرار البلدان، والآثار على الاستثمار في الأجلين المتوسط ​​والقصير.

 

وقد شهدت مساحة المعرض للاستثمار الموجودة في وسط منطقة المعرض تقديم أربعة عروض حول مشاريع التعدين في موريتانيا، كما تمت مناقشة الجوانب الإيجابية التالية والإستجواب حولها من قبل لجنة التحكيم :

 

تاريخ التعدين في البلاد
الإطار القانوني ذي الطابع الجذاب
إدخال التحسينات المتتالية خلال كل مراجعة أو تكييف للنصوص
مواكبة وتأمين الاستثمارات التي تضمنها الدولة
مناخ الأعمال والتقدم في ترتيب ممارسة أنشطة الأعمال دوينغ بزنس الذي ترعاه منظمة الأمم المتحدة
استقرار البلد وأمنه
 

وبختام عروض هذا المؤتمر الهام، فقد تم تأكيد الاعتراف بالمكانة المرموقة لموريتانيا وتوطيدها كوجهة متميزة للاستثمارات والمشاريع الناجحة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن أعضاء الوفد قد لعبوا دورا هاما في دعم المراحل المختلفة لهذا الحدث و في كل مرحلة من العروض المتعلقة بموريتانيا تم توفير المعلومات والرسائل الرئيسية لترقية القطاع والإستثمار ليتم تداولها من قبل أصحاب المشاريع وجمهور المستثمرين.

وفي ما يتعلق بالأسئلة التي كثيرا ما يطرحها المستثمرون مثل العلاقات مع المجتمعات المحلية، ووجود عمال التنقيب في مناطق الترخيص، والظروف المحفزة التي يوفرها الإطار القانوني أو الضرائب والإتاوات المحصلة من مشاريع التعدين، كانت إجابات أعضاء الوفد ذات أهمية قصوى.