كيف تتعامل مع زوجتك المصابة بالوسواس القهرى ؟

جمعة, 02/02/2018 - 11:27

الوسواس القهري هو نوع من الأمراض النفسية، يتعرض فيها المريض لمرحلة متقدمة من الإحساس الدائم بالقلق وعدم الاطمئنان، ويترتب عليها إصابة الشخص باضطرابات نفسية، تؤثر بشكل كبير على تعامله مع المحيطين به .

وبالنظر إلى ما سبق.. ماذا إذا كنت تعيش مع مريض وسواس قرى، خاصة إذا كانت زوجتك؟ ماهى الطريقة المثلى التى يجب عليك التعامل بها معها؟ خاصة أن المقربين من مرضى الوسواس القهرى قد يكونون أحد أهم العوامل فى مساعدته فى العلاج.

دكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي،  قال إنه على الزوج أن يتعامل مع زوجته بالالتزام ببعض القواعد للحد من عدم مضايقتها، أو إشعارها بأنها ليست طبيعية، ومن بينها الدعم النفسي الدائم للمريضة بذلك المرض النفسي، ويكون ذلك بالمداومة حتى يكون لها الصديق التي تأتمنه وتأمن في مجالسته.

وشدد استشاري الطب النفسي في تصريحاته لـ"اليوم السابع"، بأنه لا يجب مُعاقبة أو نهرها الزوجة عندما يصدر منها تصرف أو سلوك ما  لا إرادي، لأن التعامل بهدوء تجاه سلوكها يساعد فى الحد منه، لافتا إلى أن التعامل بشكل عنيف يزيد من الضغط النفسى وبالتالى يزيد من تأثير الاضطراب النفسى .

وأضاف فرويز، أنه يجب الإسراع في علاج الزوجة حتى لا تسوء حالتها،  مُشددًا على ضرورة تدخل الطب فقط وعدم استخدام بعض الخرافات التي قد تؤثر بالسوء في الحالة.

وأكد فرويز ان المرض النفسى لا يجب التعامل معه باعتباره وصمة عار، لأن التعامل بشكل طبيعى ومحاولة مساعدة المريض فى العلاج يحدث فارقًا كبيرًا فى إيجاد حلول مبكرة لعلاج أى حالة .

انيوز