المحكمة تلزم جوجل وأبل بدفع أرباح إضافية للشعراء وكتاب الأغانى

أحد, 28/01/2018 - 10:53

حقق الشعراء وكتاب الأغانى انتصارا كبيرا فى صراعهم للحصول على أرباح أعلى من شركات بث الأغانى العملاقة مثل أبل و سبوتيفاى وجوجل، إذ قضى مجلس حقوق الملكية الأمريكية لحقوق الطبع والنشر بزيادة أرباح كتاب الأغانى التى من شأنها أن تمنحهم زيادة بنسبة 43.8% من خدمات بث الأغانى على مدى السنوات الخمس المقبلة.

ويشمل قرار المحكمة زيادة كبيرة فى النسبة المئوية الإجمالية للإيرادات المدفوعة لكتاب الأغانى من 10.5٪ إلى 15.1٪ على مدى السنوات الخمس المقبلة، ومن شأن هذا القرار الجديد مساعدتهم أيضا فى الحصول على ما يستحقونه، من خلال الحصول ما على نسبة من الإيرادات أو من إجمالى تكاليف المحتوى حسب رغبتهم، ورغم هذا الإنجاز الكبير، إلا أن كتاب الأغانى كان يرغبون فى الحصول على مقابل نظير كل أغنية يتم بثها عبر الخدمات الرقمية، مما يعنى حصولهم على حصة مباشرة عند نجاح أغنية ما.

 ومع ذلك، قال "ديفيد إسراتيل" من الجمعية الوطنية لناشرى الموسيقى أن هذا القرار أفضل ما حصل عليه كتاب الأغانى من أى وقت مضى، فى ظل نظام الترخيص الإلزامى الحالى.

جدير بالذكر، أن هذا القرار الجديد قد لا يثير سعادة الكثير من الكتاب، فغالبا ما يشكو الموسيقيون من النسب المنخفضة من خدمات البث، وكثيرا ما يحصل كتاب الأغانى على نهاية قصيرة . كما أنه يثير تساؤلات حول كيفية حساب الشركات المتدفقة نفسها لهذه الزيادة فى الأجور. 

اليوم السابع