عدم الاهتمام ممكن يوصل لأكل الطين.. تعرف مرض "بيكا"

سبت, 27/01/2018 - 11:01

يتجه بعض الأشخاص لتناول مواد مثل الطين أو الطلاء والرمال، وهؤلاء مصابون بمرض نفسى يسمى "بيكا "، ومعدل انتشار هذا المرض يتراوح ما بين 4٪ -26٪ بين السكان. حسب ماذكره الموقع الأمريكى "webmd".

ومن أسباب الإصابة بمرض "بيكا"، هى نقص الحب والاهتمام ونقص الثقة بالنفس والهروب من الإحساس بالألم والغضب، تبدأ الإصابة بمرض "بيكا"، في مرحلة الطفولة وعادة ما تستمر لبضعة أشهر فقط، ويصاب به الجميع من أطفال وشباب ونساء .

ويصاب مرضى "بيكا " بفقر الدم، وانسداد الأمعاء، أو التسمم الغذائى نتيجة ما يتناولنه من مواد غير غذائية، ولتشخيص المرض يبدأ الطبيب بإجراء فحص بدنى مثل الأشعة السينية واختبارات الدم،  للتحقق من فقر الدم والبحث عن السموم والمواد الأخرى في الدم، والتحقق من انسداد في الأمعاء.

وينبغى إجراء الفحص الطبى للتأكد من وجود أو عدم وجود بعض الاضطرابات الأخرى مثل التخلف العقلي، إعاقات النمو، أو اضطراب الوسواس القهري .

علاج بيكا

يشمل علاج المشاكل الصحية الناتجة عن الإصابة بمرض بيكا مع العلاج النفسى السلوكى، التدريب على تناول الأطعمة الغذائية التى يتناولها الإنسان.

المضاعفات الصحية لمرض " بيكا"

ويعرض مريض "بيكا" للتسمم الغذائى وصعوبات التعلم وتلف الدماغ، ونقص التغذية، والإصابة بالإمساك أو انسداد في الجهاز الهضمي، والبكتيريا و الطفيليات وأمراض الكلى والكبد .

طرق الوقاية من بيكا

لا توجد طريقة محددة للوقاية من الإصابة بمرض" بيكا"، ومع ذلك، يجب الاهتمام بعادات تناول الطعام والإشراف الدقيق على الأطفال .

انيوز