لأول مرة كيد رجل يغلب كيد النساء (التفاصيل)

اثنين, 15/01/2018 - 13:39

أراد صياد أن يتقرب من الملك فقال في نفسه : كيف أتقرب من الملك وما هي أحسن وسيلة إلي هذه القربى .. ولم يكن أمامه إلا الهدية يجعلها سبباً لكلامه وباباً للدخول عليه، وأنسب هديه يقدمها صياد إلي الملك هي أحسن سمكة تقع في شبكته، وظل يتحيَّن الفرصة في الصيد الثمين طوال بضعة أشهر حتى وقع على سمكة عظيمة أهداها للملك أملاً في أن يمنحه الملك مساعدة أو عوضاً يجدد به الشباك أو يشتري به قارباً يملكه بدلاً من القارب الذي يؤجره .

فلما قدَّم الصياد السمكة للملك أنِف أن يقبل وهو غني هدية من صياد فقير دون أن يكافئ الهدية بمثلها أو يقدم له عِوضاً أحسن منها مناسباً لغني الملك فأعطاه مائة دينار ذهباً، فلما رأت الملكة الصيادَ خارجاً من القصر عجبت لشيء حدث من وراء ظهرها دون أن تدس أنفها فيه فاستدعته وسألته عما دارَ بينه وبين الملك فأخبرها بما سألت عنه ,ولكنها لم ترضَ عما حدث وعاتبت زوجها قائلة : يعطيك صياد في مملكتك سمكة فتعطيه بدلها مائة دينار ذهبا، وقيمة السمكة تساوي بضعة دراهم تقل عن أصابع اليد الواحدة ,فماذا تفعل لو جاءك صيادٌ من كل قرية بسمكة أو فقير من كل حي ؟ فقال الملك : ألم تعلمي ان كلمة الملوك لا ترد وهديتهم لا تعود اليهم وقد ذهب الصياد واختفى بين الناس .

قالت الملكة : أنا أدلك على مخرج من المأزق تسترد به ما أعطيت دون أن يكون عليك غضاضة في سحب الكلمة ورد الهدية.

أطلقْ منادياً في المدينة ,وليقلْ للناس إن الملك يحب أن يزيد في إكرام الصياد الذي قابله بالأمس، فإذا حضر فأخبره انك تريد ان تعطيه مائة دينار أخرى بشرط أن يجيبك علي سؤالك، فإذا رضي بالشرط قل له : إن الملك يحب ان يتمتع بتكاثر السمك في أحواضه الزجاجية فهل السمكة التي أعطيتها له ذكرا ام انثي، فإن قال ذكراً قل له ائتني بالانثي وإن قال أنثي قل له ائتني بالذكر .

فلما وجَّه الملك السؤال إلي الصياد بعد حضوره فطن للمكيدة وقطع علي الملك خط الرجعة وقال له : حفظ الله الملك ,إن السمكة........

تابع البقية الشيقة واعرف نهاية كيد زوجة الملك للصياد.

 واضغط هـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنا