اضطرابات النوم تتسبب فى وفاة 3500 طفل سنويًا فى الولايات المتحدة

خميس, 11/01/2018 - 09:56

كشف أحدث تقرير صادر عن "مركز الوقاية ومكافحة الأمراض" الأمريكى، عن وفاة نحو 3500 طفل فى الولايات المتحدة كل عام بسبب اضطرابات ومشاكل متعلقة بالنوم، بما فى ذلك متلازمة الموت المفاجئ للرضع والاختناق العرضى.

وأوضح التقرير أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة قد شهدت انخفاضا حادا فى الوفيات المتعلقة باضطرابات النوم فى التسعينيات أعقاب إطلاق حملة "النوم الآمن" الوطنية، إلا أن هذا الانخفاض قد تباطأ منذ أواخر التسعينيات وما زال يشكل خطرا على الرضع.

وقالت برندا فيتزجيرالد مدير "مركز مكافحة الوقاية ومكافحة الأمراض" الأمريكى إنه لسوء الحظ، لاقى الكثير من الأطفال الأمريكيين حتفهم متأثرين بمعاناتهم من اضطرابات النوم التى كان يمكن تجنب حدوثها".

فقد عكف الباحثون فى المركز على فحص البيانات الصادرة عن نظام تقييم مخاطر لحمل لعام 2015، الذى أبلغت خلاله الأمهات بوضعية أطفالهن غير الآمنة أثناء النوم، استخدام فراش غير مريح وغيرها من العوامل التى قد تؤرق نوم الطفل.

ووجد الباحثون أن أم من بين كل 5 أمهات أبلغن عن وضع طفلهن للنوم على أحد جانبيهم أو على البطن، فيما أفادت أكثر من نصف الأمهات بأنهن تقاسمن مع طفلهن الفراش.. وأبلغت اثنتان من كل خمس أمهات (بواقع 38.5%) عن نوم طفلهن على فراش غير مريح.

وأشارت المتابعة إلى أن الأطفال الذين يعانون من اضطرابات النوم قد يصبحون الأكثر عرضة للوفاة المبكرة بمعدلات أعلى من الأطفال الذين ينعمون بقسط كاف ومستقر من النوم.

وقالت "برندا فيتزجيرالد"، مدير "مركز مكافحة الوقاية ومكافحة الأمراض" الأمريكى إنه يجب أن نفعل المزيد لضمان أن تعرف كل أسرة توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال فيما يتعلق بالنوم الآمن - يجب أن ينام الأطفال على ظهورهم، وفى أسرة خاصة بهم.

انيوز