5 أخطاء تقع فيها أثناء تعاملك مع مشاكل الأسنان

أربعاء, 01/10/2018 - 11:44

يعد ظهور أى ألم أو مشاكل فى الأسنان مؤشرا أوليا لحاجة الأسنان إلى علاج ومتابعة لدى الطبيب، وليس تجاهلها، وفى هذا السياق أوضح شادى الفتيانى، أخصائى تركيبات الأسنان، أن الكثير يقع فى محاذير ويتبع بعض الشائعات الخاصة بالأسنان سوى بداية من وصفات تبيض الأسنان، وحتى التركيبات الثابتة والمتحركة.

وأشار أخصائى تركيبات الأسنان، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" إلى أن بعض الشائعات الخاطئة فى مجال الأسنان تشمل:

1- اتباع وصفات التبييض المنزلية ومعاجين التبييض

جميع الوصفات المنزلية للتبييض مثل الكربونات والكركم والخبز المحروق، يمكن أن تأتى بنتائج للتبييض، ولكنها تعرض أسنانك للإصابة بالحساسية، وهكذا الأمر فى معاجين التبييض المختلفة، حيث يؤدى استخدامها بدون إرشادات الطبيب إلى الإصابة بأمراض اللثة والأسنان.

2- خلع التركيبات الثابتة وتنظيف الأكل أسفلها

من الأمور الخطيرة، فإذا بدأت التركيبة فى تجميع بعض بقايا الطعام فهذا مؤشر على ضرورة تغيير التركيبة لأن لها عمرا افتراضيا ويجب تغيرها عند ظهور تلك المؤشرات.

3- خلع الأسنان لدى الأطفال قبل أوانها بدون معالجتها

قد يؤدى الأمر إلى مؤشرات خطيرة، مثل عدم بزوغ الأسنان الدائمة فى وقتها الطبيعى، أو بزوغها فى غير مسارها الطبيعى مما يدخلنا فى قصه تقويم الأسنان وتحمل تكاليف باهظة لعلاجها، ولذلك عند ظهور أى مشكلة فى أسنان الطفل يجب التوجه لطبيب الأسنان فورا.

4- وضع التركيبات المتحركة فى كوب من الماء بكلور لتنظيفها

قد يؤدى هذا الأمر إلى تعرض التركيبة المتحركة إلى التصبغ والاصفرار وضعفها وتعرضها للكسر بسهولة، ولذلك الأفضل للحفاظ على التركيبة وضعها فى كوب من الماء بدون أى اضافات.

5- تناول المسكنات عند ظهور ألم فى الأسنان بدون علاجها

ألم الأسنان هو مؤشر بداية لوجود مشكلة أصابت الأسنان، ولذلك عند تناول المسكن يتوقف الألم، ولكن قد تتفاقم المشكلة إلى إصابة السنة بألم العصب، وعند الاستمرار فى أخذ المسكنات ستتفاقم المشكلة حتى تصاب السنة بضرر بالغ لا يصلح معها العلاج، ونضطر فى النهاية لخلعها.

اليوم السابع