تعقيم الإناث.. وسيلة منع حمل دائمة ومضمونة 100% بعملية جراحية

أحد, 31/12/2017 - 10:14

حبوب منع الحمل واللولب والحقن تحت الجلد.. كلها وسائل منع حمل لبعض الوقت وبنسب احتمالات لا تصل لـ90%، خاصة أنها قابلة للخطأ فى التطبيق والمضاعفات بعد الاستخدام، ومن هنا توصل الخبراء لوسيلة منع حمل دائمة للمرأة ومضمونة 100%، مشكلتها الوحيدة هى أنها تحرمك تمامًا من الإنجاب حتى إن راجعتى نفسك فى العودة مرة أخرى، والتى تتمثل فى ما يسمى بـ"تعقيم الإناث".

وهنا يحدثنا الدكتور تامر النحاس، مدرس أمراض النساء والتوليد بالمركز القومى للبحوث، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن وسيلة تعقيم الإناث هى وسيلة دائمة لمنع الحمل، تتضمن عملية جراحية للمرأة لقطع أو حجب قناتى فالوب، ويتم إجراؤها فى مصر، وتكون عبارة عن غلق الأنابيب أو إزالتهم جراحيًا، وهناك بعض الأساليب الاخرى وهى تغطية المبايض بغطاء معين لمنع خروج البويضة.

وأكد النحاس، أن هناك أكثر من تقنية لإتمامها بعد الولادة القيصرية أحيانًا بطريقة معينة، أو مصغرة بفتح على الأنابيب من خلال منظار البطن أو استخدام المنظار الجراحى لإتمام الجراحة، وكثيرًا ما تلجأ لها النساء فى الحالات الصحية التى تكون لديها خطر الحمل على صحتها مثل التى تعانى من أمراض فى القلب أو أجريت أكثر من 5 قيصريات وحملت على أكثر من وسيلة منع حمل لذلك يكون التعقيم الجراحى الوسيلة الأنسب خاصة مع عدم رغبتها فى الولادة مرة أخرى.

وأوضح النحاس، أن الأمر يحتاج إلى موافقة وإمضاء مكتوب وموافق عليه وموثق من الزوج والزوجة مع إخبارها بحقيقة إنها وسيلة دائمة ولا تسترجعها حتى وإن حاولت فتح الأنابيب مرة أخرى حال حجبها فقط، لأن احتمالية رجوع وظيفتها تكون معدومة، ولكن من الممكن فى هذا الوقت إجراء الحقن المجهرى فقط للحصول على فرصة إنجاب.

اليوم السابع