اعرف ازاى تحافظ على جودة الحيوانات المنوية

أربعاء, 20/12/2017 - 10:08

"العقم" مرض يعانى منه العديد من الرجال حول العالم، خاصة إذا كان هناك مشاكل تتعلق بجودة الحيوانات المنوية لديهم، خاصة بعد سن 25 عاماً.

وتشير الأرقام إلى أن عيادات الخصوبة تشهد ارتفاعا بمقدار ستة أضعاف في حالات الرجال المصابين بالعقم خلال السنوات الثلاث الماضية.

وقال البروفسور "لوتشيانو ناردو"، استشارى أمراض النساء في مجموعة الصحة الإنجابية في مدينة شيشاير البريطانية، إن مشاكل الحيوانات المنوية تمثل حوالي 5% من جميع المشاكل التي يواجهها الزوجان في عام 2014، ولكنها تمثل الآن 30%.

وكشفت الأبحاث السابقة أيضاً أن جودة الحيوانات المنوية تتأثر بالمواد الكيميائية الموجودة في الصابون، وواقي الشمس والبلاستيك.

وقدم البروفيسور "ناردو" 5 نصائح لتحسين صحة الحيوانات المنوية للرجال، وتشمل:     

الحفاظ على وزن صحي

نمط الحياة له تأثير كبير على الصحة العامة، بما في ذلك الخصوبة، والوزن الزائد يضع ضغطا إضافيا على الجسم وهناك صلة بين ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وانخفاض في هرمون تستوستيرون والانتصاب.

ولهذه الأسباب فيجب الحفاظ على وزن صحي، وخاصة إذا كنت ترغب في بدء تكوين أسرة.

الإقلاع عن التدخين

 أظهرت العديد من البحوث وجود صلة بين تدخين التبغ وصعوبة الحمل، كما أن التدخين يمكن أيضا أن يضر الحيوانات المنوية ويسبب مشاكل الانتصاب، مما يجعل من الصعب الحصول على الحمل.

·      تجنب الكحوليات

الافراط فى تناول المشروبات الكحولية يمكن أن يضر الحيوانات المنوية، مما يؤدى إلى انخفاض جودتها.

·      تجنب السراويل الضيقة

 لأنها أحد الأسباب التى ترفع درجة حرارة الخصيتين، مما يؤثر على انتاج الخصيتين للحيوانات المنوية.

·      الحصول على قسط كاف من النوم

عدم الحصول على قسط كافى من النوم يسبب تغيرات غير صحية فى الساعة البيولوجية المسئولة عن الهرمونات وبالتالى تؤثر على جودة الحيوانات المنوية.

 

اليوم السابع