الفريق محمد ولد مكت يشيد بجهود الشرطة (فيديو)

اثنين, 18/12/2017 - 18:16

أشاد الفريق محمد ولد مكت المدير العام للأمن الوطني اليوم الاثنين 18/12/2017 بجهود الأجهزة الأمنية ومدى نجاح المقاربة التي اتخذتها السلطات العليا في البلد من اجل الحد من انتشار الجريمة.

وقال الفريق انه وبفضل الله تعالى وبتوجيهات سامية من فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز وضعت الحكومة استراتيجية أمنية فعالة لمواجهة هذه الظواهر، وظلت الشرطة الوطنية تعمل على الوقاية من الجريمة وتقوم بمكافحتها وحققت بذلك نجاحات كان من نتائجها تراجع ملحوظ في نسبة الجرائم المسجلة هذه السنة ...

 

وفي مجال التصدي للمخدرات أحال المكتب المركزي لمكافحة المخدرات والمؤثرات النفسية إلى العدالة أربعة مائة وأربعة عشر (414) متهما في قضايا تتعلق بالمخدرات والمؤثرات النفسية .

 

كما ضبط ستمائة وخمسة (605) كلوغراما من المخدرات وسبعة عشر ألفا وخمسمائة وستة وخمسين (17556) قرصا من الحبوب المخدرة والمنشطة .

 

وقال ولد مكت ان السلطات وضعت خطة محكمة لمحاربة الهجرة السرية أوقفت المصالح المختصة خلالها أربعة آلاف وتسعمائة وواحد وسبعين (4971) أجنبيا بسبب مخالفتهم لقوانين الهجرة وتمت إعادتهم إلى بلدانهم الأصلية .

 

 

وبخصوص المصادر البشرية ازداد أفراد الشرطة الوطنية بدفعة جديدة قوامها خمسة وثلاثون إطارا (35) وخمسمائة (500) وكيل شرطة سيتخرجون نهاية الشهر الجاري .

 

وفي الأشهر القليلة الماضية تم اكتتاب خمسة عشر (15) إطارا يتلقون في الوقت الراهن تدريبهم القاعدي بالجمهورية الجزائرية الشقيقة ، بينما يجري حاليا فرز نتائج الامتحان الكتابي لثلاثمائة (300) وكيل .

 

وفي مجال التكوين المستمر رسمت المديرية العامة خطة طموحة لتحسين مهارات الأطر والوكلاء .

 

وهكذا تم إرسال عدة دفعات إلى الخارج للمشاركة في دورات متخصصة أما على المستوى الوطني فتم تكليف المدرسة الوطنية للشرطة بإجراء تكوينات مركزة لصالح ذوي الرتب والوكلاء ، وفي هذا الإطار اكتمل تكوين دفعة من مائتي (200) عنصر ، بينما يجري حاليا تجهيز دفعة مماثلة للالتحاق بالمدرسة خلال أسابيع .

 

وبالنسبة للبنية التحتية فقد اكتمل بناء مقرات جديدة لبعض المصالح سيتم تدشينها بهذه المناسبة منها :

 

المكتب الوطني لمكافحة المخدرات

 

مفوضية توجنين 3

 

مفوضية دار النعيم 3

 

الفرقة الشمالية الخاصة بالقاصرين المتنازعين مع القانون

 

كما يجري حاليا تشييد مكاتب جديدة للإدارة الجهوية للأمن في ولاية  كيدي ماغة ، ومفوضية الشرطة بسيلبابي .

 

إضافة لكل هذا تم ترميم عدد من المباني القائمة منها :

 

ــ الإدارة الجهوية للأمن بولاية نواكشوط الجنوبية

 

ـ مفوضية لكصر 2

 

ــ سرية التدخل وحفظ النظام في نواذيبو

 

ــ مفوضية الكيلومتر 55 في نواذيبو

 

ـ دار الضيافة ومحطة للوقود بنواكشوط

 

وفي مجال المعلوماتية يتم الآن تزويد المديرية العام بنظام معلوماتي يربط كافة الإدارات والمصالح في العاصمة ، بهدف التسريع من عملية تبادل المعلومات والمراسلات وتسيير الأفراد والوسائل والمعدات .

 

كما تم تأثيث أربعة عشر (14) مركزا حدوديا باللوازم المكتبية والمعلوماتية .

 

وعلى المستوى الاجتماعي قدم صندوق الشرطي خدمات متنوعة ، فأصبح يوفر المواد الغذائية بأسعار مخفضة ، ويمنح قروضا ميسرة .

 

وخلال العام المقبل سيقوم بحول الله بتقديم إعانات للمتقاعدين تتناسب مع مشاركاتهم في الصندوق .

 

وتترجم هذه الزيادات الكبيرة في الموارد البشرية والمعدات والبنية التحتية مدى العناية الفائقة التي ما فتئت السلطات العليا في البلد تمنحها للشرطة الوطنية من أجل النهوض بإمكانياتها ووسائلها ، في سبيل قيامها ــ على أكمل وجه ــ بالمهام الجسيمة الملقاة على عاتقها .

 

كما دعى الفريق افراد الشرطة الوطنية إلى مزيد من التضحية والمثابرة خدمة للوطن والمواطن ، وإلى الصرامة في تطبيق القانون والحفاظ على النظام والسكينة.