طائرات عسكرية موريتانية وفرنسية في مهمة مشتركة(التفاصيل)

سبت, 16/12/2017 - 12:52

أفادت مصادر شديدة الاطلاع أن طائرات عسكرية موريتانية بالتعاون مع طائرات عسكرية فرنسية شوهدت في سماء المنطقة المحاذية للحدود الموريتانية المالية في أقصى الشرق الموريتاني وبالتحديد في الشريط الرابط بين فصالة والحدود المالية في عمق 50 كلم باتجاه جمهورية مالي المجاورة.

وبحسب معلومات المصدر فقد حلقت مروحيات فرنسية شديدة التسليح بالإضافة إلى طائرات رصد ومراقبة لسلاح الجو  الموريتاني التابع لقيادة الأركان الجوية.

ورجحت المصادر أن تكون الطلعات والمسح الذي قامت به الطائرات العسكرية الموريتانية والفرنسية بهدف ملاحقة عناصر مسلحة يعتقد أنها تحاول التسلل عبر الحدود الموريتانية المالية.

وكانت مصادر قد تحدثت في وقت سابق للحرية نت عن وصول كتائب مقاتلة من ليبيا للمثلث الحدودي بين موريتانيا والجزائر ومالي وهذه الكتائب قوية التسليح ومن بينها كتيبة معروفة باسم “كتيبة القعقاع” التي يعتقد أنها تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

كما تأتي هذه العملية بعد يوم من إعلان تفكيك عصابة خطيرة للمتاجرة بالمخدرات وجلبها من خارج الحدود عبر الحدود الموريتانية المالية.

جدير بالذكر أن مويتانيا امتنعت عن المشاركة في القتال خارج حدودها واكتفت بتأمين حدودها، إلا أن قوة مجموعة G5   التي ينتظر أن تدخل حيز التنفيذ بعد استعدادات دولية عربية وأوروبية لتمويلها، والتي ينتظر أن تكون موريتانيا من ضمن الفاعلين فيها.