شركة سيارات كهربائية صينية ستقيم مصنعا في المغرب

أحد, 10/12/2017 - 09:18

وقع المغرب السبت مذكرة اتفاق مع شركة صناعة السيارات الصينية "بي واي دي"، لإنشاء مصنع للسيارات الكهربائية قرب طنجة شمالي البلاد، هو الأول من نوعه في المملكة، وفق مصدر رسمي.

وبعد شركتي رينو وبيجو الفرنسيتين، تصبح الشركة الصينية ثالث صانع سيارات يستقر في المغرب.

ونصت مذكرة الاتفاق، التي وقعت في القصر الملكي بالدار البيضاء غربي البلاد، بحضور العاهل المغربي محمد السادس ورئيس مجلس إدارة الشركة الملياردير الصيني وانغ شوانفو، على إقامة ثلاثة مصانع أخرى لاحقا لإنتاج البطاريات الكهربائية والشاحنات الكهربائية والقطارات العاملة بالكهرباء.

وستركز كل هذه المشاريع قرب طنجة في "مدينة محمد السادس طنجة-تيك" المستقبلية، وهي "مدينة صناعية" تتولى إنجازها مجموعة هايتي الصينية وأعلن عنها في مارس 2017.

وسيتم إنشاء المصنع على مساحة 50 هكتارا ويوفر 2500 فرصة عمل، بحسب القيمين على المشروع.

وقال وزير الصناعة مولاي حفيظ العلمي أثناء حفل التوقيع: "إنه يوم عيد للمغرب الذي يدخل مجال الحركية المستدامة (..) مع الرائد العالمي للسيارات الكهربائية".

من جهته قال رئيس الشركة الصينية: "نأمل أن نستفيد من الموقع الجغرافي للمغرب باعتباره بوابة لأوروبا والسوق الأفريقية".

وتنفذ المملكة منذ سنوات استراتيجية تصنيع طموحة، خصوصا في طنجة، التي تضم مليون ساكن وتضم حاليا العديد من المناطق الصناعية.

وتضم المدينة قطاع صناعة سيارات متطورا، خصوصا منذ إقامة مصنع رينو الأكبر في أفريقيا في منطقتها الحرة.

وتريد المملكة أيضا أن تكون فاعلا أساسيا في التنمية المستدامة إقليميا بفضل استراتيجيتها في مجال الطاقات "الخضراء". ويتمثل الهدف في جعل نسبة الطاقات المتجددة 52 بالمئة من إجمالي الطاقة بالمغرب بحلول 2030.

انيوز